Aller au contenu principal

وفد من النشطاء الصحراويين يشارك في اشغال الدورة 26 لمجلس حقوق الانسان بجنيف

Submitted on

 جنيف 12 يونيو 2014 (واص) -يشارك  وفد من النشطاء و المدافعين عن حقوق الانسان بالصحراء الغربية بالاضافة الى تمثيلية جبهة البوليساريو بجنيف، في اشغال  الدورة  26 لمجلس حقوق الانسان  المتواصلة  بجنيف من ذ الثلاثاء الماضي  .

 

  وينشط الوفد من خلال حضور الجلسات الرسمية للمجلس والمشاركة في ندوات على هامش الدورة، في التعريف بوضعية حقوق الانسان بالمناطق المحتلة وما تمارسه إدارة الاحتلال المغربي من سياسات مناهضة  لحق الشعوب في الحرية وتقرير المصير والاختيار الديمقراطي لمستقبلها .

 

في ذات متصل، بعد تقديم المفوضية السامية لحقوق الانسان ،لبيانها للدورة 26 لمجلس حقوق الانسان اتيحت الفرصة للدول الأعضاء  المداخلات، حيث تأسفت الجزائر من جديد على عدم ادراج وضعية حقوق الانسان بالصحراء الغربية في تقرير السيدة نافي بيلاي .

 

وحث مندوب الجزائر بمجلس حقوق الانسان على ضرورة  ان تعمل هيئة مجلس حقوق الانسان من اجل حماية حقوق الانسان بالصحراء الغربية الخاضعة للسيطرة المغربية وإرسال بعثة لتقصي الحقائق هناك .


في مداخلة لها بالجلسة الرسمية موجهة للمفوضة السامية لحقوق الانسان أشارت بعض المنظمات الحقوقية الى ضرورة احترام حقوق الانسان في الصحراء الغربية مذكرة بالتعتيم الإعلامي المضروب على المنطقة والحصار العسكري ومصادرة الحريات .

 

وفي مداخلة اخرى لمنظمة  فرانس ليبرتي بحضور المقرر الخاص بحرية الرأي والتعبير والمقرر الخاص بالتجمع السلمي وتأسيس الجمعيات،تحدثت عن ما تقوم به المملكة المغربية من "مصادرة واضحة" للحق في التعبير والرأي والتجمع السلمي بالمدن المحتلة مؤكدة على عدم الترخيص لاي جمعية صحراوية تتبنى حق تقرير مصير شعب الصحراء الغربية .

 

 

وفي الأخير وجهت المنظمة   نداءا عاجلا للمقررين الخاصين من اجل زيارة المنطقة ومعاينة مايعيشه الشعب الصحراوي بالجزء المحتل من الصحراء الغربية

        
 للاشارة بدأت أعمال الدورة 26 لمجلس حقوق الإنسان التابع للامم المتحدة يوم الثلاثاء الفارط وتتواصل حتى 27 يونيوالجاري

 088/090 (واص)