Aller au contenu principal

جمعية أولياء المُعتقلين والمفقودين الصحراويين تعرب عن ترحيبها بتقرير وفد كاطلاني حول الوضع الحقوقي في الصحراء الغربية ـ بيان ـ

Submitted on

الشهيد الحافظ 13 يونيو 2014 ( واص )- رحبتْ جمعية أولياء المُعتقلين والمفقودين الصحراويين بتقرير عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربية أعده وفد كاطلاني عقب زيارة قام بها إلى المناطق المُحتلة ، مُناشدة في بيان لها جميع المؤسسات الإسبانية ، لدعم مبادرات الوفد من أجل السلام وضمان احترام حقوق الإنسان وتقرير مصير الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف.

 

 

وأبرزت الجمعية أن هذا التقرير الذي خلص إلى انتهاكات مغربية ممنهجة في الجزء المُحتل من الصحراء الغربية ، توصل إلى أنه كانت هناك جرائم إبادة واضحة مع العلم بها من طرف الأمم المتحدة والمُجتمع الدولي ، بل إن الأكثر من ذلك قد تم التواطؤ مع مُرتكبيها. حيث شدد الوفد الكاطلاني على ضرورة تدخل دولي عاجل ، وإدراج مراقبة وحماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ضمن صلاحيات بعثة المينورسو في ظل الحرمان من الحقوق الفردية والجماعية الأساسية للشعب الصحراوي.

 

 

وأضاف بيان الجمعية أن الوفد أكد على ضرورة العمل على استكمال كافة الإجراءات لتنظيم استفتاء حر ونزيه للبت في مستقبل الصحراء الغربية، ومواصلة الإجراءات المتعلقة به وعلى وجه السرعة لحل النزاع بطريقة سلمية. كما حذر الوفد من أن هناك دلائل واضحة تشير إلى أن هجومات السلطات المغربية العنيفة ضد المظاهرات الصحراوية السلمية من شأنها أن تولد ردات فعل عنيفة في المُستقبل إذا لم يتم إحراز أي تقدم نحو إجراء الاستفتاء على تقرير المصير.

 

( واص ) 090/100