Aller au contenu principal

وقفة تنديدية باعتقال المدون والصحفي الصحراوي محمود الحيسن

Submitted on

الشهيد الحافظ 15 يوليو2014 (واص)-نظم اليوم الثلاثاء،  اتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين وقفة تضامنية مع الصحفي والمدون الصحراوي محمود الحيسن بمقر التلفزيون الصحراوي.

 

الوقفة التي حضرها عدد من الصحفيين واطارات في جبهة البوليساريو والحكومةالصحراوية واعضاء من المجتمع المدي،  حمل فيها االمشاركون صور المعتقلين السياسيين الصحراويين،مرددين الشعارات الوطنية .

 

 

وزير الارض المحتلة والجاليات والريف الوطني محمد الولي اعكيك أكد في كلمته على أن "سياسة الاعتقالات والاختطافات لا تزيد المناضلين في الارض المحتلة الا صمودا وتصميما" .

 

من جهته اكد الامين العام  لاتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين ، نفعي الرايس  على التضامن والتازر، مبرزا  ان ذلك لن يزيد الاعلاميين سواء في المناطق المحتلة  وجنوب المغرب او في الاراضي المحررة ومخيمات اللاجئين الصحراويين ، الا مزيدا من الصمود والتحدي  لكسب رهان معركة حرب التحرير  

 

في ذات السياق اعتبر الاعلامي البشير الخليل ان اعتقال محمود الحيسن  يجسد سياسة المخزن في تكميم الافواه  محاولة "التفرد" بالساحة وارتكاب المزيد من الجرائم.

 

رئيس اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان سعيد الفيلالي دعا في كلمته كل المنظمات الحقوقية الجهوية والدولية للضغط من اجل وقف انتهاكات حقوق الانسان بالارض المحتلة.

 

وفي الختام استمعت الوقفة لبيان اتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين ، حيث ذكر بحيثيات اعتقال المدون والصحفي محمود الحيسن  واستهداف الصحفيين ، مؤكدا ان النظام المغربي "يفتح  جبهة جديدة  على نفسه  في وسائل الاعلام العالمية ومن طرف المنظمات الدولية" .

 

واضاف البيان ان اعتقال الصحفيين يفتح جبهة جديدة طرفها الاخر الكتاب ووسائل الاعلام لكشف المزيد من انتهاكات الاحتلال المغربي لحقوق الانسان.

 

وطالب البيان في  الاخير بتجنيد كل الطاقات الصحفية والاعلامية  لمؤازرة محمود الحيسن وجلب المزيد من الدعم الدولي للضغط على النظام المغربي.

 

للتذكير تم اعتقال المدون والاعلامي  محمود الحيسن يوم الجمعة الماضي  الموافق 4 يوليو على خلفية  تغطيته   لبعض المظاهرات  وكشف  نهب الاحتلال المغربي للثروات الطبيعية، وقد  اودع السجن  في نتظار مثوله امام  محكمة الاحتلال يوم 21 يوليو الجاري 

 

كما يتواجد زهاء 70 معتقلا سياسيا واعلاميا في سجون الاحتلال  وقد  تم مؤخرا  الافراج عن اثنين من المدونين  والاعلاميين الصحراويين

  088/090(واص)