Aller au contenu principal

جامعة اكديم ايزيك الصيفية : دعوة لاستغلال المنابر الإعلامية الدولية لتمرير رسائل الشعب الصحراوي

Submitted on

بومرداس 13 أغسطس 2014 (واص)- دعا اليوم الأربعاء أكاديميون جزائريون إلى ضرورة استغلال المحافل الدولية الإعلامية من اجل تمرير و إيصال رسائل الشعب الصحراوي، و ذلك خلال محاضرة ضمن أشغال جامعة اكديم ايزيك الصيفية بعنوان "صناعة الرأي العام و الدفاع عن القضية الوطنية : وسائل الإعلام و وسائل الاتصال الحديثة".


و خلال مداخلته أكد الدكتور احمد حمدي، باحث و أستاذ بكلية الإعلام و الاتصال بجامعة بن عكنون بالجزائر، على ضرورة استغلال المحافل الإعلامية الدولية من اجل تمرير رسائل الشعب الصحراوي في إطار كفاحه العادل لنيل حقه في الحرية و الاستقلال.


و تناول الدكتور الجزائري مدى تغييب الإعلام العربي للقضية الصحراوية و الأوساط العربية، داعيا إلى ضرورة استهدافهم عن طريق مد الجمهور الإعلامي العربي بالمعلومات الكافية و إقناعه بعدالة القضية الصحراوية بالحجة و البرهان، فهو ليس منحاز إلى المغرب و لكنه يجهل حقيقة النزاع بسبب الدعاية المغربية المغالطة.


و تطرق إلى أنواع الجماهير الإعلامية التي يجب استهدافها، مشيرا إلى أهمية الجمهور الداخلي، الصحراوي، الذي يجب أن يستهدف بشكل مستمر وعدم تغييبه، لان إعلام العدو في محاربة دائمة لاستمالته، إضافة إلى ما يسمى "بالمواطن الصحفي" الذي ينشط في مواقع التواصل الاجتماعي و الذي يسهل الوصول إليه بسهولة و العمل على تعريفه بالقضية و إقناعه بعدالتها.


و ألح الأستاذ الجامعي على أهمية أن يتم خلق و ابتداع منابر إعلامية على الصعيد الإقليمي و العالمي من أجل التحسيس بقضية الشعب الصحراوي، مؤكدا على أهمية الرأي العام في نجاح أي قضية، فأول عمل يقوم به أي تنظيم تحرري أو سياسي هو صياغة و تحديد خطابه الإعلامي.


و من جانبه شدد الدكتور محمد لعقاب، رئيس المجلس العلمي بكلية الإعلام و الاتصال بجامعة الجزائر، في مداخلة له خلال المحاضرة، على الأهمية البالغة للرأي العام و ضرورة استهدافه بشتى الوسائل كتحريك الشارع بمسيرات مؤيدة للقضية الصحراوية من شأنها جلب تأييد و كسب مواقف تصب في مصلحة قضية الشعب الصحراوي.


و لاحظ الدكتور لعقاب، أن ضغط الرأي العام يشكل عاملا أساسيا في حسم القضايا العادلة، فهناك معركة دائمة بين أصحاب القضية و العدو من اجل السيطرة على الرأي العام.


كما دعا وسائل الإعلام الصحراوية إلى ضرورة توفير ما أمكن من المعلومات من اجل تفنيد الدعاية المغربية الكاذبة و كشف مغالطاتها بالحجة، حتى تتمكن مكن إقناع الرأي المحايد و المعادي بعدالة قضية الشعب الصحراوي.


و من جهته شدد الأستاذ و الكاتب الصحراوي السيد حمدي يحظيه، في مداخلته، على ضرورة استغلال وسائل الإعلام المختلفة لتفعيل نصوص القرارات الدولية التي تنص على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، و استغلال كل المنابر الإعلامية من اجل التعريف بالقضية الوطنية و جلب المزيد من التأييد و الدعم الدولي. (واص)


090/110