Aller au contenu principal

المرصد الدولي لحماية الثروات الطبيعية يواصل جهوده في كشف الشركات المتورطة في نهب الثروات الطبيعية

Submitted on

العيون المحتلة في 30 غشت 2014 ( واص ) ـ نقل المرصد الدولي لحماية الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية عن شركة تريبوليفين الفنزولية اعترافها بالكذب إزاء استفسارات قدمها المرصد للشركة العام الماضي بشأن استيرادها لصخور الفوسفات الصحراوي.

 

 

وأقر نيكولاس مرين رئيس الشركة ، أن الصخور التي يتم استيرادها من المغرب والتي تستجيب للمتطلبات والشروط التي قدمتها شركته هي في الحقيقة مستخرجة من منجم بوكراع في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية .

 

 

 واستعرض المرصد سلسلة من الإجراءات التي اتخذها طيلة الأعوام الماضية والتي بدأها بمراسلة الشركة للاستفسار والتحقيق في مزاعم تورطها في نهب الفوسفات الصحراوي قبل أن يتأكد له من خلال تتبع عدد من الناقلات والبواخر من ميناء العيون المحتلة في اتجاه تريبوليفين في فنزويلا. وأبرز أنه لا يزال ينتظر أجوبة الشركة قبل أن يتخذ الإجراءات اللازمة في حقها.

 

 

 في سياق متصل أكد المرصد مطالبة أربع بلديات دنماركية لمستورد الملح الصحراوي دانسك فيلسالت بوقف تورطه في نهب ثروة شعب يرزح تحت الاحتلال.

 

 

وتستورد الشركة الدنماركية ملح الصحراء الغربية المحتلة لتستخدمه في بناء الطرق  وتبرم اتفاقيات مع بلديات دنمركية في هذا السياق ، لكن أربع فروع منها اتخذت موقفا حاسما ليس بالرفض لكن بالاحتجاج أيضا على تورط الشركة السالفة الذكر في نهب ثروة الشعب الصحراوي.

 

 

ويكثف المرصد الدولي لحماية الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية حملاته في  أوروبا ودول أمريكا من أجل فضح الشركات المتورطة في نهب الثروات الطبيعية  لإقليم الصحراء الغربية وذلك في إطار سياسة عزل النظام المغربي اقتصاديا بعد الحملات التي تقوم بها جبهة البوليساريو لفضح انتهاكات حقوق الإنسان من طرف  المغرب ضد الصحراويين في الأراضي المحتلة.

 

( واص ) 090/100