Aller au contenu principal

الجزائر تفتح أبوابها في ميدان التكوين للأطر الصحراوية (وزيرة)

Submitted on

الشهيد الحافظ 15سبتمبر2014(واص)- أكدت وزيرة التكوين المهني والوظيفة العمومية السيدة "خيرة بلاهي" ،"أن الجزائر تستقبل هذا الموسم عشرات المتكونين الصحراويين في ميادين مختلفة منها الرسم والكهرباء ، وهندسة السيارت والإعلام الآلي إلى جانب تكوين الأساتذة والمربيين  وغيرها .

 

 

وأضافه الوزيرة أن أبواب معاهد التكوين في الجزائر مفتوحة الاستقبال كل الصحراويين الراغبين في التكوين ضمن برنامج يتزامن مع الدخول الاجتماعي تؤطره إتفاقيات بين المؤسسات في الدولتين .

 

 
وأضافت السيدة خيرة بلاهي خلال الندوة الصحفية التي عقدتها صباح  الأحد بوزارة الإعلام ، أن مشروع إدخال الكهرباء سيكون بأيدٍ عاملة صحراوية بحتة ؛ حيث تعمل الوزارة بالتعاون مع الشركاء على إرسال عدد من المتكونين في مجال الكهرباء إلى المعاهد العليا للكهرباء في الجزائر ، من أجل فتح المجال أمام الشباب الصحراوي وإتاحة فرص العمل أمامه.
 
 
 وقدمت عرضا مفصلا عن التكوين المهني بالداخل خلال الموسم الدراسي الجديد  والذي يشمل  صيانة السيارات ، اللحام ، النجارة ، كهرباء السيارات ، منفذ إعلامي ، بناء عام ، إعلام آلي ، تصوير وخياطة ، كما قدمت شرحا للبرنامج الداخلي لكل تكوين على حدة وشروط التسجيل المطلوبة لكل اختصاص.
 
 
 
 
كما أعلنت الوزيرة عن تشكيل مجلس شؤون التكوين داخل الوزارة ، يعمل على معالجة كل المشاكل التي قد يتعرض لها المتكون إلى جانب إمكانية الاستفادة من قروض مصغرة بعد تجاوز دورات التكوين بنجاح.
 
 
 وفي ختام الندوة دعت السيدة خيرة بلاهي الشباب الصحراوي إلى "الانخراط" في معاهد التكوين من أجل ترقية الأداء وتمكين كل شاب وشابة صحراوية من المؤهلات الكافية للتوظيف.

 

(واص)

 

 

112/090