Aller au contenu principal

وزير الشؤون الخارجية الجزائري: ضرورة التأكيد ان القضية الصحراوية هي مسألة تصفية استعمار

Submitted on

نيويورك 28 سبتمر2014 (واص) - دعا وزير الشؤون الخارجية الجزائري، السيد رمطان لعمامرة، يوم السبت بنيويورك الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الى تأكيد عقيدة الامم المتحدة المتعلقة بتصفية الاستعمار فيما يخص قضية الصحراء الغربية.

وقال السيد لعمامرة في مداخلة خلال النقاش العام للدورة 69 العادية للجمعية العامة للأمم المتحدة : "إن التقييم الشامل الذي سيقدمه السيد بان كي مون في أفريل2015 حول قضية الصحراء الغربية التي تتنازع عليها المملكة المغربية و جبهة البوليزاريو يجب أن يؤكد عقيدة الأمم المتحدة فيما يخص مسألة تصفية الإستعمار ويبرز أهميةقرارات مجلس الأمن و الجمعية العامة للأمم المتحدة ذات الصلة".

كما أكد الوزير الجزائري أن بلاده التي تساند "بلا تردد حق شعب الصحراء الغربيةغيرالقابل للتصرف في تقرير مصيره تشجع الأمين العام للأمم المتحدة و مبعوثه الخاص كريستوفر روس على تكثيف جهودهما لتأمين نجاح مساعيهما في هدا الصدد".

وأفاد السيد لعمامرة بان الجزائر التي تنسق عمل مجموعة بلدان عدم الإنحيازحول إعادة تنشيط دور الجمعية العامة "ستواصل مساعيها الرامية لإستعادة صلاحياتهذه الهيئة الأكثر تمثيلا للمنظومة الدولية".

بالموازاة مع ذلك - أضاف وزير الشؤون الخارجية الجزائري- بان الجزائر ستواصل جهودها بمعية شركائها ضمن لجنة العشر للإتحاد الإفريقي "لإصلاح مجلس الأمن و لوضع حد للإجحاف التاريخيالمفروض على القارة الإفريقية و الذي يظل السبب الجوهري لنقص تمثيل و شرعية مجلس الأمن.

في هذا المجال، يجب حسب ما جاء في مداخلة السيد لعمامرة- "تشجيع العملعلى تقوية التعاون والشراكة المتعددة الأشكال بين الإتحاد الإفريقيو الأمم المتحدة لاسيما على صعيد تسوية النزاعات و الأزمات التي لا تزال تلقيبظلالها على إفريقيا وتعمل على تأخير إستكمال تحريرها من ربقة الإستعمار".

90/900 (واص)