Aller au contenu principal

الوزير الأول الصحراوي يستقبل وفدا عن شبيبة حزب العمال النرويجي

Submitted on

الشهيد الحافظ (مخيمات اللاجئين الصحراويين)، 07 أكتوبر 2014 (واص)- استقبل عضو الأمانة الوطنية، الوزير الأول السيد عبد القادر الطالب عمر اليوم الثلاثاء بمقر الوزارة الأولى  وفدا عن حزب  شبيبة العمال النرويجي ، وقد رحب الوزير في مستهل اللقاء بالضيوف مشيرا  إلى  الدور الهام  المنتظر من دول الشمال على اعتبار أنها متحررة من الضغوط   التي يمارسها النظام المغربي على كل من فرنسا واسبانيا  المتخلية عن مسؤولياتها بشان الصحراء  الغربية .

 

وحث  الوزير أعضاء شبيبة حزب العمال النرويجي على بذل مزيد من المجهودات  من أجل  اعتراف  بلدهم  بالدولة الصحراوية مشيرا  إلى أن ذلك سيساعد على ممارسة مزيد من الضغط السياسي والحقوقي على المغرب  الذي لا يحترم حقوق الإنسان وآخر دليل على ذلك  اغتياله  الأخير  لحسنة  الوالي .

وأشاد السيد عبد القادر أمام الوفد  بالاستفتاء  الحر الذي  نظمته بريطانيا في اسكتلندا  مشيرا  إلى رفض المغرب  القيام بذلك في الصحراء الغربية .

وتطرق  الوزير إلى كيفية  سير الحياة في المخيمات ومؤسسات الدولة وهياكلها بسلطتيها التنفيذية والتشريعية.

 

و في تصريح لوسائل الإعلام الوطنية عقب اللقاء تحدث عضو الوفد   تور مارتين توربيركسن  عن  الهدف  من الزيارة و محتوى  اللقاء مع  الوزير الأول الصحراوي  مبرزا  أنها كانت فرصة لتبادل  الآراء والاطلاع  على الواقع  وما يمكن  المساهمة به من أجل تحسين الوضع العام للاجئين  الصحراويين .

للإشارة, فإن النرويج  تدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير, وقد صادق المجلس الوطني لحزب الخضر النرويجي على لائحة يطالب فيها حكومة بلاده بالاعتراف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية كدولة ذات سيادة في شهر ابريل من السنة الجارية.

(واص)090/120