Aller au contenu principal

صندوق التقاعد و التأمين و الإستثمار النرويجي يقرر سحب إستثماراته من شركة الأسمدة الكندية آقريوم

Submitted on

أسلو(النرويج) 03 ديسمبر 2014( واص) ـ  قرر يوم الاثنين  صندوق التقاعد و التأمين و الإستثمار النرويجي (كومونال لوندسبيىنشونكيس) سحب إستثماراته من شركة الأسمدة الكندية آقريوم بسبب إسترادها للفوسفات من الصحراء الغربية. حسب تمثيلية  جبهة البوليساريو في النرويج.

.

وجاء في بيان للصندوق أنه يقصي شركة آقريوم من إستثماراته "بسبب إسترادها للفوسفات من الصحراء الغربية، بناء على عقد طويل الأمد لهذه الشركة مع المكتب الشريف للفوسفات المملوك للدولة المغربية، و ما ينضوي عليه ذلك من خطر غير مقبول و تواطؤ في إنتهاك القواعد الأخلاقية الأساسية، و بالتالي إنتهاك المبادئ التي تحكم إستثمارات الصندوق".

.

و قد سبق لصندوق التقاعد و التأمين و الإستثمار النرويجي أن سحب شهر ماي 2013  إستثماراته من شركة النفط العالمية توتال بسبب تنقيبها عن النفط و الغاز في الجرف القاري قبالة سواحل الصحراء الغربية.

 

يذكر أن وزارة الخارجية النرويجية سبق و أن نصحت سنة 2007 المستثمرين و الشركات النرويجية بعدم الإستثمار في الصحراء الغربية كونه إقليم غير محكوم ذاتياً لم تستكمل عملية تصفية الإستعمار فيه بعد.

 

و للإشارة فإن مساعد الأمين العام والمستشار القانوني السابق للأمم المتحدة، هانس كوريل، قد أورد في رأيه الإستشاري الذي صدر في سنة 2002 أن الصحراء الغربية إقليم غير محكوم ذاتياً و بالتالي فإن أي إستكشاف أو إستغلال لثرواته من طرف المغرب أو أي طرف آخر يعتبر منافياً للقانون الدولي.

(واص)090  /  120