Aller au contenu principal

افتتاح المؤتمر الثامن لحركة عموم إفريقيا

Submitted on

أكرا(غانا) 06 مارس 2015(واص) افتتح أمس الخميس رئيس جمهورية غانا السيد جون دراماني ماهاما في أكرا المؤتمر الإفريقي الثامن  لحركة عموم إفريقيا بحضور العديد من الشخصيات الدولية ووفود عديدة من القارة ومن العالم وتدوم أشغاله في الفترة مابين ال 05 وال 07 من الشهر الجاري   .

 

 و حضر الافتتاح الى جانب الرئيس الغاني، رئيس بنين، نائب الرئيس الإيراني، رئيس وزراء غينيا الاستوائية ، والرئيس الحالي لحركة عموم إفريقيا وزير العدل الاوغندي أوتافير الامين العام للحركة،  والمبعوثين الخاصين لكل من رؤساء  الجزائر، وزيمبابوي وتوغو.

 

 

و تميزت الجلسة الافتتاحية بتدخلات الرؤساء الحاضرين و كبار الشخصيات المشاركة والمبعوثين الخاصين للرؤساء الأفارقة.  وفي هذا الصدد،  القى وزير الشباب الجزائري السيد عبد القادر خمري، الممثل الخاص  للرئيس بوتفليقة خطابا أمام المؤتمرين ، سلط فيه الضوء على أهمية حركة عموم إفريقيا في النضال من أجل التحرر السياسي والاقتصادي للقارة و الالتزام القوي من جانب بلاده لمبادئها النبيلة في الدفاع عن القضايا العادلة، وشدد على أنه '' من هذا المنظور، فإن الجزائر تؤيد بشكل لا لبس فيه حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.

 

 

من جانبه، أكد المبعوث الخاص لرئيس جمهورية زيمبابوي والرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي السيد روبرت موغابي على ضرورة استكمال تصفية الاستعمار من القارة. مقتبسا من خطاب لزعيم حركة عموم إفريقيا وأول رئيس لغانا الدكتور كوامي نكروما: '' إن استقلال غانا غير مكتمل مادامت القارة غير مستقلة بكاملها ، مضيفا ، انه توجد لدينا حالة  الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية التي لم تتمتع بعد بالاستقلال نتيجة الاستعمار.

 

 

 للإشارة ، يمثل الجمهورية الصحراوية في المؤتمر وفد  يتكون من أبا  السالك الحيسن  عضو المجلس الدستوري ، السفير الصحراوي بجمهورية غانا الاخ المحجوب سيدنا  و السيدة انحبوها بوتنكيزة الناشطة الحقوقية.

 

 

090/120