Aller au contenu principal

تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية: مساهل يدعو مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته

Submitted on

الجزائر 15 مارس 2015 (واص)- أكد الوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية و الإفريقية، عبد القادر مساهل، يوم السبت بالجزائر العاصمة أن على مجلس الأمن الدولي أن يتحمل مسؤولياته فيما يتعلق بضرورة استكمال مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية.

 

و أوضح السيد مساهل الذي نزل ضيفا على حصة "على الخط" لقناة التلفزة الوطنية الجزائرية (كنال ألجيري)، أنه "ينبغي على مجلس الأمن الدولي أن يتحمل مسؤولياته فيما يتعلق بضرورة استكمال مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية" مذكرا بان تقرير المصير يعد من "المبادئ الأساسية و الجوهرية" لميثاق الأمم المتحدة الذي يكرس حق الشعوب في تقرير مصيرها.

 

كما أشار إلى أن "المسؤولية ملقاة على عاتق مجلس الأمن الدولي و أن على أعضائه استكمال المسار كما حددته و بينته الأمم المتحدة" مضيفا انه "يتحتم على هذا الأخير في اجتماعه المقبل أن يضع الآليات و الوسائل التي من شانها السماح باستكمال هذا المسار".

 

ودعا في هذا الخصوص مجلس الأمن "للضغط على جميع الأطراف من اجل استكمال المسار الذي شرع فيه و المتمثل في تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي".

 

للتذكير، أن الصحراء الغربية مدرجة منذ 1963 على قائمة الأقاليم غير المستقلة و بالتالي هي معنية بتطبيق اللائحة رقم 1514 للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة المتضمنة الإعلان عن منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة وهي آخر مستعمرة في إفريقيا يحتلها المغرب منذ 1975 بدعم من فرنسا.

 

وما فتئت الأمم المتحدة في مختلف لوائحها تدعو طرفي النزاع (جبهة البوليساريو و المغرب) إلى مواصلة العمل تحت إشرافها من خلال مفاوضات مباشرة و دون شروط مسبقة من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل و دائم و مقبول من كلا الطرفين يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره. (واص)

 

090/110/700