Aller au contenu principal

الجالية الصحراوية بأوروبا تطالب الأمم المتحدة بفرض آلية اممية لمراقبة حقوق الإنسان بالصحراء الغربية

Submitted on

جنيف (سويسرا) 16 مارس 2015 (واص) - نظمت مركزية الجاليات الصحراوية بأوروبا مظاهرة أمام مقر الأمم المتحدة بجنيف، بالتعاون مع تمثيلية جبهة البوليساريو بسويسرا، و ذلك للمطالبة بضرورة فرض آلية أممية لمراقبة حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية.

 


و شارك في التظاهرة ممثلون عن جمعيات الجالية الصحراوية بمختلف المقاطعات الاسبانية ، وأعضاء جمعية التضامن مع الشعب الصحراوي بسويسرا ، إلى جانب الوفد الصحراوي المشارك في الدورة الـ28 لمجلس حقوق الإنسان المنعقدة بجنيف، و الذي يضم ممثلين عن المناطق المحتلة ومخيمات اللاجئين وناشطين حقوقيين.

 


و خلال المظاهرة حمل المشاركون الأعلام الوطنية واللافتات كما رددوا شعارات نددوا من خلالها بانتهاكات سلطات الاحتلال المغربية السافرة لحقوق الإنسان بالمناطق المحتلة، مطالبين بفرض آلية أممية لمراقبة حقوق الإنسان و حماية أرواح المدنيين الصحراويين، و كذا ضرورة إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين، و وقف النهب المتواصل للثروات الطبيعية الصحراوية.

 


كما وجه المشاركون رسالة إلى الرأي العام الدولي مطالبين فيها بضرورة العمل الجاد من اجل وقف الممارسات القمعية للاحتلال المغربي في الصحراء الغربية و التي تستهدف الجماهير الصحراوية ، والتي كان آخر فصولها عقد منتدى كرانس مونتانا بمدينة الداخلة المحتلة.

 


للإشارة تأتي هذه المظاهرة تزامنا و انعقاد الدورة الـ28 لمجلس حقوق الإنسان التابع لأمم المتحدة بالعاصمة السويسرية جنيف بمشاركة وفد صحراوي ، ومن المنتظر أن تختتم الدورة أشغالها نهاية الشهر الجاري، حيث سيتم تنظيم مظاهرة مماثلة للمطالبة باحترام حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية.(واص)

 


090/122