Aller au contenu principal

اجتماع ورشتا “حقوق الإنسان” و”الثروات الطبيعية” تختتم اشغالها بالتأكيد على ضرورة الإهتمام بالمعتقلين السياسيين الصحراويين

Submitted on
اجتماع ورشتا “حقوق الإنسان” و”الثروات الطبيعية” تختتم اشغالها بالتأكيد على ضرورة الإهتمام بالمعتقلين السياسيين الصحراويين

الباسك (إسبانيا)، 07 أكتوبر 2024 (واص) - اختتم الاجتماع المشترك لورشتي “حقوق الإنسان” و”الثروات الطبيعية” للتنسيقية الأوروبية لدعم الشعب الصحراوي في مدينة فيتوريا، بإقليم الباسك.

واستهل ممثل جبهة البوليساريو  و الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بجنيف ، أبي بشرايا البشير، مداخلته بتقديم تقييم شامل لما تم تحقيقه خلال عام 2024 في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربية. وأبرز أبي بشرايا الإنجازات التي تحققت، خاصة فيما يتعلق بالتقارير المهنية التي أعدت وقدمت في عدة مناسبات، من بينها التقرير السنوي حول الانتهاكات المرتكبة، والتقارير المتخصصة المقدمة إلى الهيئات الأممية المعنية، والتي وثقت الجرائم التي يرتكبها الاحتلال المغربي ضد المدنيين باستخدام الطائرات المسيرة (الدرون). كما أشاد بالقرارات الحقوقية الصادرة عن لجان العمل التابعة للأمم المتحدة في جنيف، مؤكدًا على ضرورة تعزيز التنسيق والاهتمام بملف المعتقلين السياسيين الصحراويين وعائلاتهم.

من جانبها، قدمت السيدة سونيا إيريرو عرضًا حول العمل المنجز في ملف نهب الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية، مشددة على أهمية النتائج المحققة في تعقب الأطراف المتورطة. وأكدت على ضرورة توسيع أنشطة الورشة لتشمل التحسيس بالمخاطر الناتجة عن استخدام الاحتلال المغربي للطاقة البديلة كوسيلة لتشريع احتلاله للإقليم. وأضافت سونيا أن التنسيق مع ممثلي الشعب الصحراوي يجب أن يتوطد لاستغلال قرارات محكمة العدل الأوروبية وتطبيقها بشكل فعال على أرض الواقع.

في ختام الاجتماع، تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل صغيرة بهدف وضع استراتيجيات للسنة المقبلة وتحضير وثائق العمل استعدادًا لندوة الإيوكوكو المقبلة. (واص)