Aller au contenu principal

جنيف السويسرية تحتضن ندوة للتضامن مع القضية الصحراوية

Submitted on
جنيف السويسرية تحتضن ندوة للتضامن مع القضية الصحراوية

جنيف (سويسرا) ، 19 يونيو 2024 (واص) - أحتضنت اليوم الأربعاء جنيف السويسرية ندوة حول القضية الصحراوية ، وذلك بمقر مجلس حقوق الإنسان الأممي . 

ونشط الندوة كل من أبي بشرايا البشير ممثل جبهة البوليساريو و الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بجنيف ، والسفيرة جوليا شاندورو ممثلة ناميبيا في جنيف والرئيس الدورية لمجموعة التضامن مع الشعب الصحراوي بحنيف والسيد بيير قالون رئيس التنسيقيات الأوروبية للتضامن مع القضية الصحراوية والسيدة جوني  بيريوزابالا بوفدا عن بلاد الباسك والسيد كارلوس رويس ميغيل استاذ القانون الدولي بجامعة سانتياقو والسيدة تونا مو المتضامنة من النرويجية.

وتطرقت الندوة رفيعة المستوى، المنظمة من طرف مجموعة جنيف للدول المتضامنة مع الصحراء الغربية الى مصادرة الحق في تقرير المصير وتأثيره ذلك على حقوق الإنسان، حالة الصحراء الغربية".

وتطرق المحاضرون الى واقع حقوق الإنسان بالجزء المحتل من الصحراء الغربية والانتهاكات الجسيمة المرتكبة من طرف دولة الاحتلال المغربية ضد المناضليين الصحراويين العزل.

والى جانب الشق القانوني للقضية الصحراوية الذي تم تناوله بعمق تحدث المتدخلون أيضا عن أهمية إيجاد آليات لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان وارتباط ذلك بتطبيق الحق في تقرير المصير والاستقلال كحل وحيد لقضايا تصفية الاستعمار.

ودعا ممثلي الدول الحاضرة الأوربيين إلى تغليب الضمير والحقيقة على المصالح والتوقف عن نهب خيرات الصحراويين، مجددين دعم حكوماتهم وشعوبهم لسيادة الشعب الصحراوي على ترابه وثرواته بإعتباره صاحب الحق و الأرض.

جدير بالذكر، أن الندوة الرفيعة المستوى التي إنعقدت على هامش أشغال الدورة الـ 56 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، سجلت حضور دبلوماسيين يتقدمهم سفير الجزائر بجنيف ومندوبين عن عدة دول في منظمات الأمم المتحدة بسويسرا وممثلين عن منظمات دولية إلى جانب متضامنين مع كفاح شعبنا قدموا من مختلف الدول ووفد حقوقي من الأرض المحتلة ممثل في الناشطة الحقوقية الغاليا دجيمي والمحجوب امليحة عن منظمة كوديسا وبصيري مولاي الحسن عن مكتب الجبهة بالاتحاد الاوروبي والمؤسسات الاوروبية وعدد من نشطاء المجتمع المدني الصحراوي وصحفيين وكتاب وعدد من المهتمين بالقضية الصحراوية.(واص)