Aller au contenu principal

الوضع الصحي للمواطنة الصحراوية تكبر هدي يزداد خطورة بسبب مضاعات الإضراب المفتوح عن الطعام

Submitted on

 

  

العيون  المحتلة 03 يونيو 2015 (واص) يزداد الوضع الصحي  للمواطنة الصحراوية  تكبر هدي  خطورؤة  بسبب  المضاعفات الخطيرة للإضراب المفتوح عن الطعام الذي تخوضه مضطرة منذ 15 ماي  الماصي أمام مقر القنصلية المغربية بجزر لاس بالماس بإسبانيا. حسب ما أفاد به المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان اليوم الأربعاء .

 

 

وأوضح المكتب أن  تكبر هدي تعاني من متاعب صحية على مستوى الجهاز الهضمي و العظام و ضيق التنفس و الرأس، و هو ما يجعل حياتها مهددة بخطر شديد قد ينتهي بنقلها إلى المستشفى و هي فاقدة للوعي مصابة بأمراض مزمنة تمس من حقها في الحياة و السلامة الجسدية.

 

.

 

  وأبرز المكتب  أن  دولة الاحتلال المغربية لم تقم بأي إجراءات حقيقية لفتح حوار معها للاستجابة الفورية لمطالبها العادلة و المشروعة المحددة أساسا في فتح تحقيق عادل و مستقل يكشف عن حقيقة و ملابسات وفاة ابنها  محمد الأمين هيدالة .

 

للتذكير،  تعرض  محمد الأمين هيدالة لاعتداء بالسلاح الأبيض من طرف 05 مستوطنين مغاربة  بتاريخ 31 يناير 2015 بالقرب من منزل عائلته بالعيون المحتلة  و بعد أن تعرض لاعتقال تعسفي و إهمال طبي لمدة تجاوزت 07 أيام قبل الإعلان عن وفاته بتاريخ  08 فبراير 2015 بما يسمى بمستشفى الحسن الثاني بأكادير

 

  و قد رفضت كما هو معلوم عائلة المرحوم  محمد الأمين هيدالة  تسليم جثمان ابنها ما لم تقم السلطات المغربية  باجراء تحقيق في وفاته و متابعة المسؤولين عنها قضائيا، و هو ما جعل السلطات المغربية تعمد إلى دفنه بدون علم و حضور عائلته، بالشكل الذي فعلته سنة 2012 مع عائلة الشهيد الصحراوي  سعيد دمبر  بالعيون المحتلة  ،و الشهيد حسنة الوالي  سنة 2014 بمدينة الداخلة المحتلة .

.   

  090/ 120(واص)