Aller au contenu principal

مواقع التواصل الاجتماعية : "السلاح الجديد لدى الصحراويين" (منظمة دانماركية)

Submitted on

كوبنهاغن (الدانمارك) ، 08  يوليو 2015 (واص)  كتبت منظمة "أفريكا كونتاكت" في مقال نشرته على موقعها الإعلامي علي شبكة المعلومات الولية،  أن الصحراويين وجدوا في مواقع التواصل الاجتماعية وسيلة جديدة لإسماع صوتهم للعالم.   

 

و أبرز المقال انه "منذ احتلاله للصحراء الغربية ، عمد المغرب على منع حرية التعبير , بمعاقبة كل صحراوي يتجرأ علي الحديث عن الاستقلال وبتقنيات الإعلام الحديثة توفرت لدى الصحراويين وسائل جديدة للدفاع عن حقهم في الاستقلال"،  مضيفة أن "خوف الصحراويين في السقوط في سلة النسيان من طرف المجتمع الدولي دفعهم إلى مضاعفة نضالهم من أجل الدفاع عن حقوقهم". مع بروز المواقع الاجتماعية "وجدوا إمكانيات أكثر لنشر قضيتهم بطريقة أكثر سرعة واقل تكاليف".

 

واستشهدت "أفريكا كونتاكت" بتقرير الجمعية النرويجية عنوانه "التصرف بلا عقاب"، مذكرة " بأن المناطق المحتلة من الصحراء الغربية تشهد يوميا انتهاكات مستمرة لحقوق الإنسان في ظل حصار فرضه المغرب وفي نفس الوقت "المينورسو" لا تحظى بصلاحية تسمح لها بالتقرير عن هذه الانتهاكات وتظل هي البعثة الأممية الوحيدة التي لا تتوفر علي آلية لمراقبة حقوق الإنسان.

 

ومن جهة أخرى،  أشار المقال إلى أن المغرب تعاقد مع الكثير من الشركات العالمية الكبرى مثل كوسموس انرجي للتنقيب عن البترول في مياه الصحراء الغربية ومنذ ذلك الوقت يحاول الصحراويون تذكير المجتمع الدولي بأنهم لا يستفيدون من هذه الاستثمارات.

 

وختمت "أفريكا كونتاكت" مقالها بالإشارة إلى أنها اتفقت مع اتحاد الطلبة الصحراويين على تدشين مركز إعلامي خلال خريف السنة المنصرمة. ويهدف المشروع إلى ستغلال المواقع الاجتماعية وخلق المهارات في مجال الفيديو , كتابة المقالات وغيرها بهدف التحسيس بقضية الصحراء الغربية وإعطاء الصحراويين فرصة لتوصيل قضيتهم إلى العالم. (واص)

090/105.