Aller au contenu principal

المغرب يستعمل برامج شركة "هاكينغ تيم" للتجسس على الأمم المتحدة

Submitted on

الشهيد الحافظ 09 يوليو 2015 (واص) أشارت وثائق سرية إلى أن المغرب هو ثالث اكبر زبون لشركة ايطالية متخصصة في المعلومات حيث انفق أكثر من ثلاثة ملايين أوروا على برنامج "هاكينغ تيم"منها 19ر1 مليون أورو خاصة بمديرية الأمن الترابي و 93ر1 مليون أورو للمجلس الأعلى  للدفاع الوطني الذي يرأسه محمد السادس.

 

وتعد هذه عينة من 400 جيغابايت من المعلومات تم استخراجها من موقع مؤسسة"هاكينغ تيم" و تم نشرها يوم الأحد الفارط من قبل قراصنة معلوماتية مجهولين.

 

وتقوم الشركة الايطالية الكائن مقرها بميلانو ببيع برمجيات جوسسة بمئات الآلاف من اليورو  لبلدان و مصالح أمنية لا تقيم وزنا للأخلاقيات الافتراضية والتي يعد المغرب واحدا منها.

 

كما أن عديد الوثائق السرية لإدارة عمليات السلام الأممية التي استولت عليها مصالح الاستعلامات المغربية قد كشف عنها قرصان المعلوماتية الذي يعمل تحت الاسم المستعار كريس كولمن في حين تعود وثائق أخرى لمصالح تابعة للأمانة العامة للأمم المتحدة.

 

وتشير بعض المعلومات خاصة بغوغل إلى أن المغرب يكون قد وضع ثلاثة نقاط مراقبة إحداها بالرباط بوسائل مراقبة مكثفة للشركة الفرنسية امسيس (بول- فرنسا) و بالدار البيضاء و طنجة بوسائل أمنية هجومية لشركة "هاكينغ تيم" و فوبن (فرنسا) على التوالي.

 

من جانبها، أكدت منظمة محققين بلا حدود أن برمجية "هاكينغ تيم" قد تم تحديدها على حواسيب مكاتب الموقع الإعلامي المغربي مامفاكينش أياما قليلة بعد حصول هذه الوسيلة الإعلامية على جائزة "بريكينغ بوردرز أوارد 2012" من كل من غلوبل فويسزوغوغل.

 105 / 090(واص)