Aller au contenu principal

الاتحاد الأوروبي يدعم جهود الأمم المتحدة من أجل تسوية النزاع في الصحراء الغربية

Submitted on

بروكسل 19 يوليو 2015 ( واص ) - أبرزت نائبة رئيس اللجنة المسؤولة عن العلاقات الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي ، السيدة فيديريكا موغريني في تصريحات للصحافة " أن الاتحاد الأوروبي يدعم جهود الأمم المتحدة في التوصل إلى تسوية النزاع في الصحراء الغربية ، يحترم حق  الشعب الصحراوي في تقرير مصيره وليس لديه أية نية في عرقلة  جهود الأمم المتحدة في هذا الشأن" . 

 

 

وفي إجابة على سؤال لنائب أوروبي ، أكدت المسؤولة الأوروبية دعم أوروبا لجهود الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل عادل ودائم لقضية الصحراء الغربية ، يأخذ بعين الاعتبار حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره طبقا لقرارات ولوائح الأمم المتحدة.

 

 

وأوضحت السيدة موغريني، أن الاتحاد الأوروبي يتابع عن قرب تطور الوضع في الصحراء الغربية وذكرت أن الأمم المتحدة لا زالت تعتبر الصحراء الغربية إقليما لم يقرر مصيره بعد.

 

 

وأكدت السيدة موغريني ، أن مسألة الصحراء الغربية التي دامت أربعة عقود ، تثير انشغال الاتحاد الأوروبي ويمكن أن تكون لها تداعيات على الأمن ، حقوق الإنسان والتعاون في المنطقة.

 

 

وفي هذا السياق ، وجهت المسؤولة الأوروبية نداء إلى المغرب من أجل أن يحترم القانون الدولي والقرار 2218 (2015) الصادر عن مجلس الأمن الدولي بتاريخ 28 أبريل 2015 الذي يطالب فيه الأطراف بالتعاون التام مع الأمم المتحدة واحترام التزاماتها في هذا الشأن ، كما أشارت المسؤولة الأوروبية إلى أهمية تحسين حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.

 

( واص ) 090/100