Aller au contenu principal

انطلاق قمة المناخ الأفريقية بحضور الرئيس إبراهيم غالي

Submitted on
انطلاق قمة المناخ الأفريقية بحضور الرئيس إبراهيم غالي

نيروبي (كينيا)، 05 سبتمبر 2023 (واص) - انطلقت اليوم الثلاثاء بالعاصمة الكينية نيروبي أشغال القمة الأفريقية للمناخ، بحضور رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي.

وتُعقد قمة المناخ الأفريقية الأولى هذه، خلال فترة تتكثف فيها المفاوضات الدولية حول المناخ التي ستتوج بمعركة حول الحد من الاعتماد على الوقود الأحفوري في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين الذي سيجرى في دبي بالإمارات العربية المتحدة

وعلى مدى ثلاثة أيام، سيشارك قادة ومسؤولون من أفريقيا ومناطق أخرى، بينهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في القمة التي يرجى من خلالها أن تتمكن القارة من إيجاد لغة مشتركة بشأن التنمية والمناخ من أجل "اقتراح حلول أفريقية" خلال مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين.

وفي كلمته الافتتاحية، قال الرئيس الكيني وليام روتو "إن توفير الرخاء والرفاهية للأعداد المتزايدة من سكان أفريقيا من دون دفع العالم نحو كارثة مناخية أعمق ليس مجرد اقتراح أو أمنية صادقة. بل هي إمكانية حقيقية، أثبتها العلم".

وأضاف "الموضوع الرئيسي هو فرصة لا تضاهى يمكن أن تحصل عليها أفريقيا من خلال العمل من أجل المناخ "  لقد أطلنا التفكير في هذه المسألة، حان الوقت لننطلق". يقول الرئيس الكيني

وأردف "علينا أن ننظر إلى النمو الأخضر ليس فقط باعتباره ضرورة مناخية فحسب، بل أيضا باعتباره يوفر فرصا اقتصادية تصل قيمتها إلى مليارات الدولارات، أفريقيا والعالم على استعداد للاستفادة منها".

ويرافق الرئيس إبراهيم غالي وفد يضم كلا من وزير الشؤون الخارجية محمد سيداتي، المستشار لدى الرئاسة عبداتي أبريكة، المستشارة لدى الرئاسة المكلفة بالإعلام والعالم العربي النانة لبات الرشيد، مدير التشريفات السفير صلحة العبد، السفير المندوب الدائم لدى الاتحاد الإفريقي لمن أباعلي وسفير الجمهورية الصحراوية لدى جمهورية كينيا محمد ليمام محمد عالي سيد البشير.

(واص) 090/105