Aller au contenu principal

وفد صحراوي يشارك بفرنسا في الدورة السنوية حول أزمة المناخ والبيئة

Submitted on
وفد صحراوي يشارك بفرنسا في الدورة السنوية حول أزمة المناخ والبيئة

ستراسبورغ (فرنسا)، 19 أكتوبر 2023 (واص) - شارك وفد صحراوي يمثل منظمتي الشبيبة والطلبة في الدورة السنوية حول أزمة المناخ والبيئة الذي ينظمه الاتحاد الدولي للشباب الاشتراكي "اليوزي".

وتهدف الدورة - حسب القائمين عليها- إلى الشباب حول العالم بغية خلق أرضية صلبة لمشاركة أفكاره، مشاريعه وآرائه، بالإضافة إلى مناقشة تأثيرات المناخ ودور المرأة في المجتمع، إلى جانب تبادل التجارب بين الشباب المشاركين من جميع أنحاء العالم.

وافتتحت الدورة بورشة تحت عنوان "تقارير الدول" هدفها تقديم كل مشارك تقرير حول حالة دولته، حيث مثل الدولة الصحراوية كلا من   "ياقوتة المختار مولاي" عضو الفريق التقني لاتحاد الشبيبة وعضو لجنة الخارجية والتعاون باتحاد الطلبة مرفوقة مريم حميدي، أين قدمتا مداخلة للتحسيس بقضية آخر مستعمرة بأفريقيا و تسليط الضوء على واقع القضية الصحراوية في ظل واقع الحرب والمواجهة مع الاحتلال المغربي.  

هذا بالإضافة إلى جدار الذل والعار الذي يضم أكبر حقل ألغام بالعالم والذي يقسم أرض وشعب الصحراء الغربية إلى نصفين وتأثيرات ذلك على الصحراويين العزل.

 كما أشارتا إلى دور المرأة الصحراوية الكبير في بناء مؤسسات الدولة الصحراوية ومقاومتها للظروف القاسية بمخيمات اللاجئين الصحراويين وصمودها في وجه الاحتلال المغربي بالجزء المحتل من الصحراء الغربية، بحيث أكدت الشابتين أنه لا سلام واستقرا في المنطقة دون تمكين الشعب الصحراوي من حقه المشروع في الحرية وتقرير المصير. (واص)