Aller au contenu principal

سلطات الاحتلال المغربي تعتدي بعنف على متظاهرين صحراويين

Submitted on
سلطات الاحتلال المغربي تعتدي "بعنف" على متظاهرين صحراويين

العيون المحتلة، 04 سبتمبر 2023 (واص) -  اعتدت سلطات الاحتلال المغربي مساء اليوم الاثنين على وقفة احتجاجية سلمية نظمتها الجماهير الصحراوية بشارع السمارة بالعيون المحتلة تزامنا مع زيارة المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي السيد ستافان دي ميستورا حسبما أوردته مصادر حقوقية صحراوية.

ووفقا لما أوردته ذات المصادر فإن سلطات الاحتلال المغربي استعملت القوة المفرطة لتفريق المتظاهرين ومنعهم من حقهم في التعبير والتظاهر السلمي للمطالبة برحيل الاحتلال المغربي وضرورة ممارسة الشعب الصحراوي لحقه المشروع في الحرية وتقرير المصير والاستقلال.

وقد أدى هذا التدخل إلى إصابة مواطنين صحراويين بجروح متفاوتة الخطورة وإلى مطاردة المتظاهرين في مختلف شوارع وأزقة المدينة والإعتداء عليهم لفظيا باستعمال عبارات عنصرية تنم عن الحقد والكراهية.

 

وفي السياق ذاته، اعتدت قوات القمع المغربية على الناشطة والمعتقلة السياسية الصحراوية محفوظة بمبا لفقير بشارع السمارة بمدينة العيون المحتلة أثناء مشاركتها في المظاهرة ، حيث قامت بتوزيع المناشير المؤيدة للجبهة الشعبية وقامت برفع الأعلام الوطنية.

وخلال التظاهرة قامت قوات القمع المغربية بتدخل عنيف ضد المتظاهرين الصحراويين حيث قامو بضرب وسحل النساء وأصيب عدد من المتظاهرين بإصابات مختلفة أما محفوظة فتم ضربها ضربا مبرحا حتى أغمية عليها وتم نقلها لمستشفى ما يسمى ب بن المهدي. (واص)

090/105.