Aller au contenu principal

جنوب إفريقيا تجدد دعمها القوي لكفاح الشعب الصحراوي من أجل الحرية والاستقلال

Submitted on

بومرداس (الجزائر)،06 غشت 2015 (واص) ـ جدد سفير جنوب إفريقيا لدى الجزائر والجمهورية الصحراوية السيد دينيس توكوزاني دلومو دعم بلاده "القوي" لكفاح الشعب الصحراوي من أجل الحرية والاستقلال، وذلك خلال أشغال الجامعة الصيفية للأطر الصحراوية.

 

وأكد السيد دينيس دلومو في محاضرة ألقاها بعنوان "التجربة التحررية لجنوب إفريقيا ضد التمييز العنصري"، أن " قارة إفريقيا  لن تتمتع بالحرية مادام الاستعمار المغربي في الصحراء الغربية".


وقدم السفير دروسا مستخلصة من المقاومة الجنوب إفريقية في مواجهة نظام الأبارتايد العنصري وتتمثل في تعزيز الوحدة وتمتين اللحمة الوطنية، ودفن فوارق القبلية والأثنية ، و إيمانها أن الهدف الأسمى هو القضاء على الاستعمار في إفريقيا ككل ، وليس فقط في جنوب إفريقيا.

 

وتحدث السفير عن أساليب نظام الميز العنصري واستنزافه و نهبه للخيرات و موارد الشعب الجنوب الإفريقي ، داعيا الشعب الصحراوي إلى مواصلة العمل بكل الأساليب لمواجهة الاستعمار المغربي خاصة في المناطق المحتلة.

 

وقال السفير أن الشعب الصحراوي هو الذي يملك القرار، و عليه أن "يؤمن بان حريته و تحديد مستقبله هو بيده فقط .

 

وحث السفير الجنوب إفريقي الصحراويين إلى مواصلة المقاومة السلمية والضغط على الدول الكبرى من أجل إيجاد حل للقضية الصحراوية العادلة.

وذكر السفير أن "شعب جنوب إفريقيا عانى ولمدة طويلة من التنكيل والتقتيل والقمع المسلط عليه من طرف نظام الأبرتايد، وهو نفس الشي يقع في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية"، مضيفا أن النظام المغربي يمنع حق التظاهر في المدن المحتلة ويقابل المتظاهرين بالعنف والتنكيل.  (واص)

090/105/093.