Aller au contenu principal

جمعية بريطانية تؤكد على ضرورة تنظيم استفتاء حول تقرير المصير في الصحراء الغربية

Submitted on

 
لندن 04 يوليو 2016 (واص)- أكدت مؤسسة الجمعية البريطانية /ساندبلاست/ لدعم الصحراء الغربية دانيال سميث مساء البست بلندن أنه يجب تنظيم استفتاء حول تقرير مصير الشعب الصحراوي،  متأسفة لتعنت المغرب في عدم تطبيق الشرعية الدولية.
و في تصريح لها على هامش " مهرجان الصيف الخاص بالصحراء الغربية" اعتبرت السيدة سميث أن وضعية الشعب الصحراوي " أصبحت صعبة للغاية" و أنه " لا توجد أية بوادر لمستقبل قريب بسبب تعنت المغرب في عدم تطبيق الشرعية الدولية".
كما أعربت عن "استيائها" ل " الموقف الغريب" للمغرب تجاه الشعب الصحراوي و " تعجرفه" إزاء المجتمع الدولي ليصل به الحد الى " طرد أعضاء البعثة الأممية بالمنطقة".
في هذا الشأن صرحت السيدة سميث تقول " لا يحترم المغرب حقوق الإنسان بالصحراء الغربية و الأخطر من ذلك يقوم باستغلال ثروات الصحراويين لصالح السوق الأوربية ويفلت من كل عقاب في الوقت الذي يحرم شعب المنطقة تقريبا من كل ضروريات الحياة الكريمة".
و شهد مهرجان الصيف الخاص بالصحراء الغربية الذي تنظمه هذه الجمعية مشاركة أصدقاء القضية الصحراوية من بريطانيين و عرب.
و من جهتها  بثت فيوليتا روانو  مؤسسة مدرسة للموسيقى خاصة بالأطفال " ستيف هاوس" بمخيمات اللاجئين الصحراويين بمنطقة بوجدور فيديو حول المشروع النموذجي موضحة أنها ترغب في تعميم التجربة بالمخيمات الاخرى.
و خلال هذا المهرجان تم بث الفيلم القصير "صحراء الصحراء" حول الصحراء الغربية الذي أنجز في سنة 2016 من طرف البرازيلي سمير أبوجمبرة لاول مرة بلندن.
و يتناول الفيلم مختلف مراحل كفاح الصحراء الغربية منذ الاستعمار الاسباني الى غاية الوضع الحالي لآخر مستعمرة في افريقيا مرورا بمقاومة جبهة البوليساريو.
كما تم ابراز ثقافة و تقاليد الشعب الصحراوي مرفوقا بموسيقى تقليدية صحراوية للتأكيد بأن الشعب الصحراوي له ثقافته و تقاليده الخاصة.
و تناول الفيلم أيضا حياة الصحراويين اضافة الى الوضع الاقتصادي و مشاركة المرأة في جميع جوانب الحياة.
و في نهاية التظاهرة شرع في جمع التبرعات المالية لتنظيم مراطون الصحراء 2017. (واص)
090/110/700