Aller au contenu principal

تشكيل لجنة برلمانية افريقية لدعم القضية الصحراوية

Submitted on

ميدرلاند (جنوب أفريقيا)،08 أكتوبر 2015 (واص) -  أعلنت مجموعة من أعضاء برلمان عموم إفريقيا، اليوم الخميس، عن تشكيل لجنة برلمانية لدعم القضية الصحراوية، وذلك بمقر البرلمان الإفريقي، حسب ما أفاد به مصدر من جنوب إفريقيا.

 

 اللجنة تضم في  عضويتها أغلب البرلمانيين الأفارقة مثل : النيجر،  السنغال نيجيريا،  مالي،  .بوركينافاسو، اوغنداء، غينيا ، الموزمبيق،  الجزائر، تونس ، جنوب إفريقيا .

 

وتهدف اللجنة إلى التحسيس والتعريف بالقضية الصحراوية على المستويين الإفريقي والدولي ، بالإضافة إلى وضع ميكانيزمات وأساليب تسمح بتبادل المعلومات والتطورات التي يشهدها النزاع مع المنظمات والهيئات الدولية المعنية ، إلى جانب متابعة أنشطة المنظمات والهيئات الأخرى المعنية التي تنظم فعاليات وندوات للتعريف بقضية الشعب الصحراوي العادلة والمساهمة في تنسيق العمل معها في نشر التوصيات والقرارات والنتائج التي تصدر عنها.

 

و جاء الإعلان عن هذه اللجنة "انسجاما مع ما يوليه الاتحاد الأفريقي لهذه القضية من أهمية بالغة، ونظرا للحاجة الملحة إلى الدفع بالقضية الصحراوية نحو الحل الذي يضمن للشعب الصحراوي حقه المشروع في الحرية والاستقلال، ونظرا للإحساس بالمسؤولية التاريخية كبرلمانين أفارقة للدفاع عن شعوب القارة واكتمال تصفية الاستعمار منها".

 

ويهدف تشكيل اللجنة ـ حسب نفس المصدر ـ إلى "دعم وتعزيز موقف الاتحاد الأفريقي الداعي إلى التعجيل بتصفية الاستعمار من آخر مستعمرة في إفريقيا، والمرافعة والدفاع عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال".

 

كما تهدف إلى "التعريف بالقضية الصحراوية والدفاع عنها في المنابر الدولية، والكشف عن الانتهاكات الجسيمة التي يعاني منها الصحراويون في الجزء المحتل من الصحراء الغربية، ووقف استنزاف ونهب الثروات الطبيعية للصحراء الغربية والتنديد بالاتفاقيات والأنشطة الغير شرعية للاحتلال المغربي مع الشركات والدول الأجنبية". (واص)

090/105.