Aller au contenu principal

تحرير الصحراء الغربية أولوية بالنسبة للأفارقة في أشغال اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار

Submitted on

نيويورك (الأمم المتحدة)، 15 أكتوبر 2015 (واص) - حظية القضية الصحراوية وكفاح الشعب الصحراوي من أجل الحرية وتقرير المصير والاستقلال باهتمام كبير من طرف الدول الإفريقية التي جاءت لنيويورك للمرافعة عن القضية الصحراوية وإبراز صمود الشعب الصحراوي وحقه في الحرية والاستقلال.

 

وركزت الدول الإفريقية المشاركة في أشغال اللجنة على ضرورة تصفية الاستعمار من آخر مستعمرة في القارة السمراء واعتبروها "أولوية بالنسبة لكافة الأفارقة".

 

و في هذا الصدد، أكد نائب مندوب جنوب إفريقيا  "أن قمة الإتحاد الإفريقي دعت الأمم المتحدة إلى تحديد تاريخ لإجراء استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية"، مذكرا بالرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية سنة 1975 الذي خلص إلى "عدم وجود روابط سيادة بين المغرب والصحراء الغربية" وبالتالي فإن تطبيق مبدأ تقرير المصير هو الحل.

 

وأكد الدبلوماسي الجنوب إفريقي "أن استمرار احتلال الصحراء الغربية يمثل انتهاكا لميثاق الأمم المتحدة ويطعن في شرعية ومصداقية هذه المنظمة".

 

أما مندوب جمهورية زمبابوي  فقد أكد "إن نصرة الشعب الصحراوي ضد الاستعمار المغربي هو "نصر للإنسانية جمعاء" ،  داعيا في كلمته "الأمم المتحدة إلى تحمل مسؤولياتها كاملة تجاه حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير".

 

وشدد ممثل دولة زيمبابوي على أنه "لا يمكن للصحراء الغربية أن تظل تحت الاستعمار لذا ندعو إلى مواصلة المفاوضات وخلق كافة الظروف الملائمة ليتمكن الشعب الصحراوي من ممارسة حقه الثابت في تقرير المصير".

 

جهته مندوب جمهورية بوتسوانا، أعتبر استمرار احتلال الصحراء الغربية "جريمة شنيعة" لا ينبغي للمجتمع الدولي السكوت عنها،  وقال "إننا كأفارقة نشعر بالخز والعار إزاء استمرار استعمار بلد إفريقي وهو الصحراء الغربية"، داعيا المغرب إلى الالتزام بالقرارات الدولية والسماح بإجراء استفتاء لتقرير المصير يتمكن من خلاله الشعب الصحراوي من التعبير عن تطلعاته المشروعة في الحرية والاستقلال".  (واص)

090/105/700.