Pasar al contenido principal

منظمة بريطانية تطلق حملة على مواقع التواصل الاجتماعي تدعو فيها مجلس الأمن الى تنظيم استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية

Submitted on

لندن (بريطانيا) ، 06 أبريل 2016 (واص) - أطلقت المنظمة البريطانية" منتدى العمل من أجل الصحراء الغربية" اليوم الثلاثاء، حملة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر " تدعو فيه أعضاء مجلس الأمن الدولي إلى إتخاذ خطوات حاسمة تجاه المغرب، لحمله على تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية، بعد تصعيده الخطير وطرده للمكون المدني السياسي الإداري لبعثة "المينورسو"
ويمكن قراءة على موقع "تويتر"  دعوة الحملة جميع ممثلي الدول الأعضاء في مجلس الأمن، إلى تحمل مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية تجاه الشعب الصحراوي،  الذي لا يزال يعاني تحت الاحتلال منذ أكثر من 40 سنة، وذلك من خلال تحديد تاريخ لتنظيم استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي.
كما يطالب المنتدى جميع المتضامنين مع الشعب الصحراوي بتكثيف التغريدات الموجهة لأعضاء مجلس الأمن الدولي، ولا سيما فرنسا وإسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا من أجل "رفض الابتزاز المغربي، وتحقيق تطلعات الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال طبقا للشرعية الدولية".
و أوضح ممثل البوليساريو بلندن السيد محمد لمام محمد عالي، أن هذه الحملة تأتي بالموازاة مع رسالة وقعتها العديد من المنظمات من مختلف دول العالم، تطالب مجلس الأمن ب"الحزم تجاه التصعيد المغربي الخطير، وافتعاله لأزمة مع الأمم المتحدة" على خلفية زيارة الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إلى الأراضي المحررة ومخيمات اللاجئين الصحراويين مطلع شهر مارس الماضي.
و أضاف أن "منتدى العمل من أجل الصحراء الغربية" نفسه، قد وجه الأسبوع الماضي رسالة إلى مجلس الأمن يدعوه فيها إلى "ضرورة محاسبة المغرب على تعنته، وعرقلته المستمرة لسنوات طويلة” للعملية السلمية من أجل إيجاد حل للنزاع في الصحراء الغربية، يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير كما ينص على ذلك القانون الدولي.
 
واعتبر المنتدى في رسالته أن "التعنت المغربي لم يعد مقبولا, وأن الشعب الصحراوي قد عانى الكثير نتيجة الاحتلال المغربي غير الشرعي لأرضه طيلة 40 سنة، في حين أنه لا توجد أي دولة بما فيها فرنسا تعترف للمغرب بالسيادة على الإقليم".
ودعت الرسالة مجلس الأمن الدولي إلى ضرورة تحديد تاريخ لإجراء استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية، كما نصت على ذلك اتفاقية وقف إطلاق النار بين البوليساريو والمغرب سنة 1991، والذي تم بموجبه تشكيل بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية.
و أشار ممثل البوليساريو بلندن، أن الرسالة التي وجهها المنتدى تم توقيعها من قبل أكثر من ثلاثين منظمة داعمة للشعب الصحراوي من مختلف دول العالم.(واص)
090/115..