Pasar al contenido principal

الإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية ينظم يوما دراسيا حول الثقافة الصحراوية

Submitted on

ولاية بوجدور ، 21 فبراير 2023 (واص) - نظم اليوم الثلاثاء الاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية يوما دراسيا حول الثقافة الصحراوية والموروث الشعبي المادي واللا مادي ، وذلك بحضور الأمينة العامة  للإتحاد السيدة الشابة سيني ، والمكلفة بإدارة المنظمات الجماهيرية السيدة فاطمة بلا ومناضلات من مختلف القطاعات ، بالإضافة الى وفد نرويجي تقوده هذه الأيام زيارة إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين .
وأستهل الحدث الذي ينظمه قسم الثقافة بمركز النعجة ، بكلمة للأمينة العامة السيدة  الشابة سيني رحبت فيها بالحضور ، مبرزة الدور الهام للثقافة الصحراوية وما يتزخر به من موروث مادي ولا مادي يميز الشعب الصحراوي عن بقية الشعوب .
كما عرف اليوم  الدراسي هذا تقديم محاضرتين الأولى كانت حول عرض استبيان مكانة المرأة الصحراوية من خلال الموروث الشعبي،  تم خلالها إستعراض  التراث اللامادي الصحراوي من امثلة وحكم صحراوية وكذلك استحضار دور الأسرة في التنشئة على الثقافة الصحراوية .
[[{"fid":"43859","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":459,"width":1020,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]
كما دعت المحاضرة إلى ضرورة التمسك بالعادات التقليدية الصحراوية في ظل ما تتعرض  الهوية الصحراوية من طمس  طرف الاحتلال المغربي.  
المحاضرة الثانية كانت حول  نافذة على الخيمة الصحراوية،   تم فيها تقديم طريقة نشوء  الخيمة وجميع معداتها بغرض الحفاظ على ذلك المعلم الصحراوي الذي يجسد أصالة الشعب الصحراوي والذي رافق الأسرة الصحراوية الى غاية اليوم.
تجدر الإشارة،  إلى أن الحدث تخللته عدة محطات غنائية تعبر عن عادات وتقاليد الشعب الصحراوي  .
وفي الختام قدمت  فاطمة بلا المكلفة بإدارة المنظمات الجماهيرية ، كلمة أشادت فيها بهذا النوع من الأيام الدراسية خاصة عندما يتعلق بالثقافة الصحراوية التي تميزه عن باقي الشعوب. (واص)
090/105.