Pasar al contenido principal

رئيس الجمهورية يهنئ المرأة الصحراوية بمناسبة عيدها العالمي

Submitted on

الشهيد الحافظ ، 08 مارس 2023 (واص)- وجه رئيس الجمهورية، الأمين العام للجبهة السيد ابراهيم غالي اليوم الأربعاء رسالة إلى المرأة الصحراوية بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمرأة (8 مارس)، أشاد فيها بدور المرأة الصحراوية في معركتي التحرير والبناء
وفيما يلي النص الكامل للرسالة :
رسالة الأخ إبراهيم غالي، رئيس الجمهورية، الأمين العام للجبهة، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة. 08 مارس 2023
بسم الله الرحمن الرحيم
===============================================
أيتها المرأة الصحراوية المناضلة،
في مثل هذا اليوم الذي تحتفل فيه نساء المعمورة بيومهن العالمي، نرفع تحية التقدير والإجلال والعرفان إلى المرأة الصحراوية المناضلة، تلك السيدة الشهمة البطلة الشجاعة التي صنعت تاريخاً مجيداً من الكفاح والنضال والعطاء قل نظيرها في العالم.
كيف لا ونحن نتحدث عن السيدة الصحراوية التي تحدت بكل صبر وأناة أصعب الظروف وأقساها، ووقفت في وجه أعتى التحديات والمعاناة، شامخة أبية، منذ أن قررت بوعي ومسؤولية وإيمان راسخ لا يتزعزع الانخراط في مسار الكفاح التحرري الوطني الصحراوي، بقيادة الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب.
لا يمكن اليوم إلا أن نستحضر بكل ترحم وتقدير كل تلك النساء الصحراويات البطلات، شهيدات وأمهات وأخوات وزوجات للشهداء، مختطفات ومعتقلات ومجهولات المصير، ضحايا القمع والتعذيب والاختفاء القسري، مقاومات صامدات في المنفى اللجوء وتحت الحصار والتضييق، متشبثات بعهد الشهداء، متمسكات بخيار المقاومة والكفاح حتى انتزاع النصر الحتمي المؤزر.
لقد ظل حضور المرأة الصحراوية قوياً ودائماً في الثورة الصحراوية، في خضم تجربة التحرير والبناء، رفيقة درب لأخيها الرجل في معركة الحرية والكرامة، تمده بالعون السخي في كل ميادين الكفاح، بما فيها ساحات الوغى على الواجهة العسكرية. ولكنها سجلت حضورها الأقوى وهي تضع على كاهلها مسؤوليات كثيرة لا تقل جسامة عن تلك المهام، فكانت في مقدمة الركب لبناء أسس الدولة الصحراوية، في قطاعاتها الأكثر حيوية، من صحة وتعليم وإدارة وغيرها.
وإن جبهة البوليساريو لفي غاية الاعتزاز والافتخار بما حققته المرأة الصحراوية في مسيرتنا الكفاحية من مكانة مستحقة، وما كرسته من تحقيق لأهداف ومبادئ الجبهة في العدل والمساواة ووتقلد المناصب والمهام في جميع المجالات، السياسية والاجتماعية والاقتصادية والإدارية، في الهيئات التنفيذية والتشريعية والقضائية، على الجبهة الداخلية، كما على الصعيد الدبلوماسي، بكل ثقة واقتدار وكفاءة.
إنه سجل وطني زاخر الإنجازات والمكتسبات للمرأة وللشعب الصحراوي عامة، يقع على عاتقنا جميعاً الذود عنه وحمايته وتطويره باستمرار. وهذه مناسبة نهنئ فيها المرأة الصحراوية على كل تلك المكاسب ونجدد فيها التزام الجبهة والدولة الصحراوية الكامل بالمضي قدماً في تمكين المرأة من كافة حقوقها، المنصوص عليها في القانون الأساسي للجبهة وفي دستور الجمهورية، وخاصة الرفع المستمر من قدراتها ومؤهلاتها وتعزيز مشاركتها ومساهمتها في تسيير الشأن الوطني، على كافة الواجهات.
أيتها المرأة الصحراوية المناضلة،
يأتي الاحتفال بعيد المرأة العالمي متزامناً مع ذكرى متميزة في تاريخ الشعب الصحراوي، ألا وهي استشهاد أول شهيد في معركة التحرير الوطني للشعب الصحراوي، بقيادة ممثله الشرعي والوحيد، الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب.
كما يأتي هذا التخليد وشعبنا يمر بمرحلة متميزة من كفاحه الوطني، وخاصة بعد استنئاف العمل المسلح، إثر انتهاك دولة الاحتلال المغربي لاتفاق وقف إطلاق النار منذ 13 نوفمبر 2023. كما يأتي الحدث مباشرة بعد انعقاد المؤتمر السادس عشر للجبهة الذي حمل شعار تصعيد القتال لطرد الاحتلال واستكمال السيادة. وأخيراً، تخلد المرأة الصحراوية يومها العالمي بالتزامن مع السنة الخمسين لتأسيس رائدة كفاح الشعب الصحراوي، الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب واندلاع الكفاح المسلح في الصحراء الغربية.
إنه إذن يوم متميز بكل ما يحمله من معاني ودلالات الوفاء للشهدء والالتزام بالخط المستنير الذي رسموه بدمائهم الطاهرة، وتجديد العهد بالمضي قدماً على درب الكفاح والنضال حتى بلوغ أهداف شعبنا في استكمال سيادة الجمهورية الصحراوية على كامل ترابها الوطني.
عاشت المرأة الصحراوية،
عاش كفاح الشعب الصحراوي من أجل استكمال سيادة الجمهورية الصحراوية على كامل ترابها الوطني،
عاشت الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب،
تصعيد القتال لطرد الاحتلال واستكمال السيادة. (واص)
090/105/500