Pasar al contenido principal

السفير الصحراوي في كوبا يشيد بإرث فيدل كاسترو

Submitted on

هفانا (كوبا) 13 فبراير 2023 (وأص) - أكد سفير الجمهورية الصحراوية في كوبا السيد عمر بولسان، على أهمية إرث القائد فيدل كاسترو لشعبه اليوم و هو الذي إستطاع تحويل الحلم الثوري إلى حقيقة، وتمكن من تحقيق المعادلة الصعبة بثنائية الثورة والدولة.
وفي تصريح لـوكالة الأنباء الكوبية، أشار الدبلوماسي الصحراوي إلى أن الزعيم التاريخي للثورة الكوبية يحظى بإعجاب كبير و يعتبر مثالاً لأجيال عديدة من الصحراويين.
وذكّر بإستنكار فيدل المستمر في مختلف المحافل الدولية لإنتهاكات المغرب لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية التي لا تزال مستمرة حتى يومنا هذا رغم كل قرارات الأمم المتحدة بشأن تقرير مصير الصحراء الغربية.
و أوضح سفير بلادنا في كوبا كيفية الطرد التي تعرض لها الآلاف من الطلاب والأطفال من المدارس والجامعات الإسبانية عام 1975 ، وكانت كوبا هي التي وفرت لهم المأوى ورحبت بهم ، و هنا يظهر دور الزعيم فيدل كاسترو و القيم النبيلة التي غرسها في شعبه، وضرب مثالاً كيف أن كُتاب و سفراء و وزراء وكبار المسؤولين في الجمهورية الصحراوية هم من إنتاج الثورة الكوبية ومثلها ومبادئها.
وأوضح الدبلوماسي الصحراوي أن الجزيرة الكاريبية لطالما إرتبطت بنضال الشعب الصحراوي منذ ما قبل حرب التحرير الوطني عام 1973 ، والتي كانت تحت حكم المستعمرة الإسبانية التي تنازلت فيما بعد عن تلك الأراضي للمغرب وموريتانيا.
للإشارة فإن كوبا و الجمهوريةالصحراوية تجمعهما علاقات دبلوماسية وطيدة منذ الثمانينيات، بالإضافة إلى تبادل الخبرات في شتى المجالات خاصة على المستوى السياسي بين قيادة الحزب الشيوعي الكوبي وأعضاء جبهة البوليساريو.(وأص)
90/112
.