Pasar al contenido principal

فرنسا: عرض كتاب حول كفاح النساء الصحراويات

Submitted on

باريس (فرنسا) 30 أبريل 2023 (واص) - تم عرض كتاب حول كفاح النساء الصحراويات ببلدية إيفري سور سين بفرنسا، وذلك خلال لقاء أكد فيه المشاركون على عجز منظمة الأمم المتحدة عن تحمل مسؤولياتها في تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.
ويعد كتاب "صندوق العودة" الصادر في سبتمبر 2022 عن دار "تيرس" بمكتبة "أونفي دو لير" بإيفري سور سين، ثمرة ورشات كتابة نشطتها لميس سعيدي في سنة 2021 والتي شاركت فيها 11 إمرأة صحراوية من مخيمات اللاجئين الصحراويين.
ويتضمن الكتاب 11 نصا عن المنف، المقاومة، العودة إلى الوطن والتقاليد الصحراوية.        
[[{"fid":"45153","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":421,"width":276,"style":"font-family: \"Helvetica Neue\", Arial, Helvetica, sans-serif; font-size: 12.0012px;","class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]                                                     
بهذه المناسبة، أكد المناضل الصحراوي والمحلل السياسي الكنتي بلا، على راهن النزاع في الصحراء الغربية الذي يتميز خاصة باستئناف الكفاح المسلح والجهود غير المثمرة للأمم المتحدة التي تشير إلى عجز هذه المنظمة عن تحمل مسؤولياتها والحديث عن المعتدي المغربي وفرض عقيدتها فيما يخص تصفية الاستعمار.
وتابع ذات السجين السابق في المعتقلات السرية المغربية، أن الأمم المتحدة لم تتمكن خلال 30 سنة، من تنظيم استفتاء لتقرير المصير الذي طالما انتظره الشعب الصحراوي، مضيفا أن "الشعب الصحراوي لا يعتبر ذلك مجرد فشل وإنما كذلك إفلاسا أخلاقيا لمنظمة مطالبة بالقضاء على الاستعمار".
من جانبها ذكرت المناضلة الفرنسية في مجال حقوق الإنسان كلود مونجان، بالتاريخ الكفاحي والأعمال التي قامت بها جمعية أصدقاء الجمهورية الصحراوية فرع فال دومارن، والتي تتولى رئاستها حاليا.
أما مباركة داود التي ولدت في مخيمات اللاجئين من أب من ضحايا الإختفاء القسري لمدة 16 سنة في السجون السرية للحسن الثاني، وأم جاءت في سن الرابعة إلى مخيمات اللاجئين بعد فرارها مع والديها من الغزو المغربي للصحراء الغربية سنة 1975، فقد أكدت على ضرورة العودة إلى بلد أبائها وشعبها.
( واص ) 090/105/700