Pasar al contenido principal

الدول الإفريقية تدعم مبدأ تصفية الاستعمار من القارة و حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير (السفير الصحراوي المكلف بأمريكا اللاتينية والكاريبى)

Submitted on

كراكاس (فنزويلا)، 06 ماي 2023 (واص)- أكد السفير الصحراوي المكلف بأمريكا اللاتينية والكاريبى السيد محمد أزروك، في مقابلة له مع أهم محطة إذاعية إخبارية في فنزويلا- أونيون راديو- أن الدول الإفريقية تدعم مبدأ تصفية الاستعمار من القارة و حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، متطرقا بإسهاب الى تطورات القضية الوطنية و علاقات الجمهورية الصحراوية مع دول مع أمريكا اللاتينية.
و قال الدبلوماسي الصحراوي، حول كيفية رؤية إفريقيا للمسألة الصحراوية، "أن الدول الأفريقية هي نتاج عملية تصفية الاستعمار والقضاء عليه في القارة، وبالتالي فهي تدعم مبدأ احترام الحدود الموروثة غداة الاستقلال و تعمل على إنهاء التواجد الإستعماري من الصحراء الغربية.
و أبرز السفير الصحراوي لأهم محطة إذاعية في فنزويلا "أن المسألة الصحراوية تمس بعمق الركائز التي قام عليها الاتحاد الأفريقي وبالتالي يتم معالجتها بإلتزام و جدية.  
و في السياق ذاته، أضاف محمد أزروك "أن الجمهورية الصحراوية هي دولة عضو مؤسس في الاتحاد الأفريقي ، وتتمتع بكامل الحقوق في المشاركة الفعالة في جميع المؤسسات التنفيذية والتشريعية للمنظمة القارية".
و عن العلاقات مع أمريكا اللاتينية ، قال الدبلوماسي الصحراوي أن الصحراء الغربية تشترك في نفس الماضي الاستعماري مع أمريكا اللاتينية و تتقاسم معها قيم التوق الى الحرية و العدالة وأن هذه الاخيرة كان لها دائمًا موقف واضح للغاية فيما يتعلق بحق الشعوب في تقرير المصير والاستقلال.
وفي السياق ذاته، أشار السفير الصحراوي "أنه تم تعزيز وتطوير علاقات التعاون بين الجمهورية العربية الصحراوية و دول أمريكا اللاتينية  على المستوى الثقافي، و الأكاديمي والجامعي، والبنية التحتية  و في مجال الزراعة.
و أضاف في هذا الصدد "ان الرئيس الصحراوي السيد ابراهيم غالي قام بزيارة دولة إلى فنزويلا حيث تم التوقيع على اثنتي عشرة  اتفاقية ومذكرة تفاهم مع الحكومة الفنزويلية، وسيتم ذلك بشكل تدريجي مع دول أخرى.  
و أكد السفير الصحراوي في هذه المقابلة "أنه تم احراز تقدما كبيرا في النشر و التعريف بالقضية الصحراوية في فنزويلا و جعل هذه الاخيرة معروفة على مستوى الجمهورية الصحراوية وفي مجموعة البلدان الأفريقية، وخاصة في يتعلق بمشاريع مثل توفير مياه الشرب للاجئين الصحراويين في المخيمات و في الأراضي المحررة، و في مشاريع تعليمية كمدرسة سيمون بوليفار".
من جهة اخرى، تحدث الدبلوماسي الصحراوي عن ذكرى تأسيس جبهة البوليساريو مؤكدا أنها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي وأنها ستواصل المطالبة بحرية واستقلال الصحراء الغربية، مبرزا في هذا السياق الجهود التي بذلتها في الحفاظ على وحدة الشعب و تشكيل جيش قوي و منظم واجه الغزاة و تمكن من تحقيق انتصارات عسكرية باهرة، كما أن الجبهة سهرت على بناء و تطوير مؤسسات الدولة الصحراوية. (واص)
090/102