Pasar al contenido principal

وفد صحراوي يشارك في الحلقة الدراسية للجنة الأممية الخاصة بتصفية الاستعمار

Submitted on

بالي (إندونيسيا)، 24 ماي 2023 (واص)- انطلقت اليوم ببالي بإندونيسيا أشغال الحلقة الدراسية الإقليمية لمنطقة المحيط الهادئ التي تنظمها اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمَرة (لجنة الأربعة والعشرين) التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة في إطار العقد الدولي الرابع للقضاء على الاستعمار (2021-2030).
وستنظر اللجنة الخاصة في استنتاجات الحلقة الدراسية وتوصياتها في دورتها الموضوعية التي ستعقدها في نيويورك في شهر يونيو المقبل وستحيلها بعد ذلك إلى الجمعية العامة.
ويمثل جبهة البوليساريو في هذه الحلقة الدراسية الدكتور سيدي محمد عمار،عضو الأمانة الوطنية ، ممثل الجبهة بالأمم المتحدة والمنسق مع المينورسو، الذي سيلقي كلمة أمام الحلقة الدراسية حول قضية الصحراء الغربية كإحدى القضايا المسجلة على جدول أعمال الحلقة الدراسية.
وقد كان للدبلوماسي الصحراوي الفرصة لعقد اجتماعات مع وفود عدة مشاركة تناولت العلاقات الثنائية وآخر مستجدات القضية الوطنية وخاصة على مستوى الأمم المتحدة في ظل استمرار خرق دولة الاحتلال المغربي ونسفها لوقف إطلاق النار في 13 نوفمبر 2020. 
جدير بالذكر أن هناك سبعة عشر إقليما تخضع لاختصاص اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمَرة (لجنة الأربعة والعشرين) التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، من بينها الصحراء الغربية التي أدرجتها اللجنة الخاصة على قائمة الأقاليم الخاضعة لتصفية الاستعمار في تقريرها المؤرخ 6 ديسمبر 1963، الذي أقرته الجمعية العامة في قرارها 1956 (د-18) الصادر في 11 ديسمبر 1963.
ومن المقرر أن تستمر أشغال الحلقة الدراسية إلى غاية يوم 26 ماي 2023. (واص)
090/105