Pasar al contenido principal

حركة شباب الحزب الشيوعي الفرنسي تدعو حكومة بلادها الى دعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

Submitted on

باريس (فرنسا)، 15 يونيو 2023 (واص) - دعت حركة شباب الحزب الشيوعي الفرنسي, أمس الأربعاء, حكومة بلادها الى اتخاذ موقف واضح من احتلال المغرب للصحراء الغربية ومن انتهاكه لحقوق الانسان في هذا الاقليم المحتل, مطالبة بدعم حق الشعب الصحراوي في تنظيم استفتاء تقرير المصير, بموجب القانون الدولي.
و أعربت الحركة الفرنسية, في بيان, عن "قلقها العميق إزاء الضغط الذي يمارسه المغرب على فرنسا بشأن قضية الصحراء الغربية", مضيفة بأنه "لا يمكن أن تكون الحكومة الفرنسية رهينة ملوك المغرب".
و أكدت أن رئيس الحكومة المغربية, عزيز أخنوش, قد طالب فرنسا بالتخلي عن وضعها "كمراقب" في قضية الصحراء الغربية ودعم ما يسمى "خطة الحكم الذاتي" التي يقترحها المخزن, وبالتالي الإعتراف له ب"سيادته" المزعومة على الأراضي الصحراوية.
و أشارت في السياق إلى الكشف مؤخرا عن تورط المغرب في فضيحة التجسس عبر البرنامج الصهيوني "بيغاسوس", الى جانب - تضيف - ممارسة المملكة لسياسة الضغط والتورط في فضائح فساد حتى لا تخضع للمساءلة في ما يتعلق بانتهاك حقوق الإنسان داخل اراضيها وفي الصحراء الغربية المحتلة.
و ذكرت في هذا الصدد بأن البرلمان الأوروبي أعرب عن قلقه شهر يناير الفارط إزاء اتهام المغرب بإفساد عدة أعضاء من المؤسسة القارية, خدمة لمصالحه و دعما لأطروحاته و مقارباته.
وفي ختام البيان, شددت حركة شباب الحزب الشيوعي الفرنسي على ضرورة أن "تؤدي التحقيقات الأخيرة حول التجسس الكبير الذي قام به المغرب عبر برنامج بيغاسوس, وتلك المتعلقة بفساد البرلمانيين الأوروبيين, إلى عقوبات حقيقية". (واص)
090/105/700.