Pasar al contenido principal

كناريا: التحضير لعقد لقاء بين جمعيات وجبهة البوليساريو لحماية الموارد الطبيعية للصحراء الغربية

Submitted on

كناريا الكبرى (اسبانيا) ، 05 يوليو 2023 (واص) - سينظم يوم الجمعة المقبل لأول مرة لقاء بين جمعيات كنارية وجبهة البوليساريو وذلك من اجل الحديث عن المسائل الهامة المرتبطة بالصيد البحري في المنطقة، قبل أيام قليلة من انقضاء الآجال القانونية لاتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب الموسع بشكل غير قانوني ليشمل الصحراء الغربية المحتلة.
وسينظم اللقاء تحت شعار "بناء الجسور ونسج شبكات حوار تعزز مصالح قطاع الصيد البحري الكناري ومصالح شعب الصحراء الغربية".
كما سيعرف هذا الحدث رفيع المستوى مشاركة شخصيات بارزة، منها عبد الله العرابي ممثل جبهة البوليساريو بإسبانيا وجيل ديفرس، محامي جبهة البوليساريو أمام الهيئات الأوروبية وانطونيو رودريغاز، كبير رؤساء الصيد المهني ونائب رئيس منصة من أجل بحر الكناري، ودايفيد بافون، ممثل الفدرالية الإقليمية لنقابات صيادي جزر الكناري.
كما ستشارك الجمعية الكنائية للتضامن مع الشعب الصحراوي والمنظمة الكنارية للصداقة مع شعب الصحراء الغربية.
وسيتم التطرق خلال هذا اللقاء، إلى مسائل حيوية مرتبطة بالصيد البحري في المنطقة، سيما فيما يخص التعاون في مجال الصيد البحري والتحديات الحالية التي يواجهها القطاع.
وأكد المنظمون أن هذا الاجتماع يشكل مرحلة هامة نحو تعزيز حوار مثمر بين الجانبين على أساس الأحكام الإيجابية التي أصدرتها محكمة الاتحاد الأوروبي في سنة 2021,، والمرتبطة بحماية الموارد الطبيعية للصحراء الغربية.
يجدر التذكير، بأن الاتفاق الحالي بين بلدان الاتحاد الأوروبي ال 27 والمملكة المغربية قد دخل حيز التطبيق في 18 يوليو 2019 ويسمح ل128 سفينة تابعة للاتحاد الأوروبي بالصيد بشكل غير شرعي في المياه الإقليمية للصحراء الغربية المحتلة، بعد تعليق لنشاط هذا الأسطول منذ 14 يوليو 2018.
وفي انتظار قرار محكمة العدل الأوروبية، فان تطبيق البروتوكول الحالي يمكن أن يستمر إلى غاية انتهائه في 17 يوليو، مما قد يؤدي في حالة عدم التوصل إلى اتفاق جديد وبالتالي إطار قانوني يسمح للمغرب بمنح تراخيص الصيد للسفن الأوروبية، إلى توقف نشاط الأسطول. (واص)
090/105.