Pasar al contenido principal

جبهة البوليساريو تاسف لعدم نجاح الجولة السابعة من المفاوضات بسبب عدم تعاون المغرب (دبلوماسي صحراوي)

Submitted on

 الامم المتحدة 14 يونيو 2011 (واص) –تأسف ممثل جبهة البوليساريو في الامم المتحدة السيد البوخاري احمد  لعدم "نجاح" الاجتماع السابع التمهيدي بين جبهة البوليساريو والمغرب الاسبوع الماضي بمنهاست (نيويورك) تحت اشراف المبعوث الشخصي للامين العام "بسبب عدم تعاون المغرب".


و اعتبر  الدبلوماسي الصحراوي – في مداخلة  خلال دورة  لجنة  تصفية الاستعمار يوم الاثنين الماضي- انه بعد عشرين سنة من انشاء المينيرسو(بعثة الامم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية) لا يزال "المغرب يستغل صدقاته ضمن مجلس الامن  ليحاول منذ 2007  لتسويق اقتراح الحكم الذاتي المزعوم".

         
لكن  كما تابع يقول  "يتمثل هذا الاقتراح فقط في مطالبة الشعب الصحراوي بالتراجع عن امكانية استقلاله و قبول الالتحاق بالقوة المحتلة".

         
كما عبر عن قناعته بان للجنة ال24 ستكشف بكل سهولة ان اقتراح كهذا يتنكر لمبدأ الاستقلال الذي تنص عليه لائحة الجمعية العامة للامم المتحدة  1514 الصادرة في سنة 1960

" و لذا توجه الى اللجنة ال24 متمنيا ان تكون قادرة على تحمل مسؤوليتها تجاه "اخر مستعمرة افريقية مدرجة في جدول الاعمال".يناشد البوخاري اعضاء لجنة  تصفية الاستعمار خلال اجتماعها لشهر يونيو

         
كما طالب السيد بوخاري من اللجنة ارسال بعثة تحقيق في الصحراء الغربية و تتبع عن كثب مسار التفاوض الحالي.

 

و اضاف ان قضية الصحراء الغربية لا تزال مدرجة في اجندة لجنة ال24 التي "لها مسؤوليات بمقتضى ميثاق الامم المتحدة  والمتمثلة في ضمان مسار تصفية الاستعمار من الاراضي الصحراوية المحتلة".

                 
 للتذكير يعود اخر تحقيق قامت به هذه اللجنة في الصحراء الغربية الى بداية السبعينات حينما كانت تحت الاحتلال الاسباني، عندما اوفدت بعثة تقصي الحقائق  وقالت في افادتها  المرفوعة  للجمعية العامة  شهر اكتوبر 1975 بان جبهة البوليساريو هي القوة المسيطرة في المنطقة وان الشعب الصحراوي يريد تقرير المصير  ويرغب في الاستقلال  .(واص)

088/090/18 33 14 يونيو11 واص