Pasar al contenido principal

اختتام فعاليات الأسبوع الثقافي الثالث للجمهورية الصحراوية بمدينة تندوف الجزائرية

Submitted on

تندوف (الجزائر) 15 سبتمبر 2011 (واص) - اختتمت صباح اليوم الخميس فعاليات الطبعة الثالثة من أسبوع الجمهورية الصحراوية الثقافي الذي أشرفت على تنظيمه وزارة الثقافة الجزائرية و ولاية تندوف الجزائرية بالتعاون مع وزارة الثقافة الصحراوية في الفترة ما بين 11 إلى غاية 15 سبتمبر الجاري، بمشاركة وفود ثقافية صحراوية و فرق فنية و شعراء، إضافة إلى وسائل الإعلام الوطنية و وسائل إعلام جزائرية.

و في كلمته الختامية للأسبوع الثقافي، أعرب السيد عبد الحكيم شاطر والي ولاية تندوف عن أمله في أن تكون رسالة التضامن التي حملها الأسبوع "قد وصلت"

من جهتها، اعتبرت السيدة خديجة حمدي وزيرة الثقافة الصحراوية أن الأسبوع الثقافي الثالث كان بحق "محطة تضامن بين ثورة نوفمبر المظفرة و ثورة 20 ماي المجيدة، مشيرة إلى أنه عبر بشكل واضح عن موقف الدولة الجزائرية التاريخي المساند لقضية الشعب الصحراوي.

و لاحظت الوزيرة أن التظاهرة و من خلال المحصر التقليدي الذي نظم طيلة أيام الحدث "أبرزت مظاهر للتكاتف و التضامن الاجتماعي التي عبرت عن تواصل حقيقي بين الأجيال و أبلغت رسالة و ضوت الشعب الصحراوي و ذلك من خلال الصناعات الحرفية التي عرضت في المخيم التقليدي و المعارض.

و أضافت المسئولة الصحراوية أن هذا الأسبوع الثقافي "كان حافلا بعمقه الثقافي و الأكاديمي، مبرزة أنه ينظم في وقت ينتهج فيه المحتل المغربي حملة شرسة لطمس ثقافة و هوية العنصر الصحراوي.

و في سياق آخر، قالت السيدة خديجة حمدي أن الشعب الصحراوي بالمناطق الصحراوية المحتلة يقرؤن في الحدث "رسالة تضامن و تآزر من بلاد المليون و نصف المليون شهيد مع كفاح الشعب الصحراوي العادل"

و قد سلم والي ولاية تندوف إلى وزيرة الثقافة الصحراوية في نهاية الحفل مساعدة إنسانية لفائدة اللاجئين الصحراويين تضم شاحنات محملة بمواد غذائية و مدرسية.

للإشارة، و شهد الحدث طيلة 5 أيام متتالية تنظيم محاضرات ثقافية و سياسية، إضافة إلى تنظيم جلسات شعرية لفحول الشعراء الصحراويين، و إقامة سهرات فنية أحيتها فرق وطنية و فتح معارض و محصر تقليدي كما تم عرض فيلم أكديم إيزيك للمخرجين المكسيكي أنطونيو فيلاثكيث و الإسبانية إسابيل تيراثا.

و قد شهدت أنشطة الأسبوع إقبالا شعبيا معتبرا خاصة على المخيم التقليدي (المحصر) و المعرض الذي يعكس ثقافة و أصالة الشعب الصحراوي و كذلك المحاضرات التي نظمت بالمناسبة. (واص)

090/089