Pasar al contenido principal

الندوة الدولية بأبوجا تجدد دعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

Submitted on

ابوجا (نيجيريا) 29 سبتمبر2011 (واص)- اختتمت أشغال الندوة الدولية حول كفاح المرأة الصحراوية من أجل الحرية امس الأربعاء بالعاصمة النيجيرية بالمصادقة على البيان الختامي الذي يجدد دعم  حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

 

  في هذا الإطار  وجه المشاركون في الندوة نداء إلى الأمم المتحدة للتعجيل بتنظيم إستفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية طبقا لمهمة المينورسو التي أسست سنة 1991.

 

و دعا المشاركون الشعوب المتعطشة إلى الحرية و العدالة عبر العالم و المجتمع الدولي إلى ممارسة ضغوط على الحكومة المغربية لإرغامها على الإمتثال للشرعية الدولية.

 

و طالب المشاركون في الندوة من الإتحاد الإفريقي اتخاذ القرارات اللازمة لاستكمال مسار تصفية الإستعمار.

 

   كما أدان المشاركون في الندوة الدولية بأبوجا،" إنتهاكات حقوق الإنسان التي إقترفها المغرب" في الأراضي المحتلة للصحراء الغربية معربين عن "تضامنهم التام" مع  الصحراويين ضحايا "القمع الوحشي".

 

  و قررت الوفود  تكليف محامين دوليين "لمحاكمة المغرب على الجرائم التي ارتكبها في حق الشعب الصحراوي".

 

و لتحسين الظروف المعيشية للصحراويين بمخيمات اللاجئين، دعا البيان الدول الإفريقية فرديا و جماعيا إلى مساعدتهم على اقتناء التجهيزات الطبية و البيداغوجية و الموارد المادية الضرورية.

 

كما أدان بيان ندوة أبوجا، استمرار استغلال المغرب غير القانوني للثروات الطبيعية للشعب الصحراوي وذلك بالتواطؤ مع بعض القوى الاوروبية.

 

  واشاد المشاركون "بالدعم التام" الذي تقدمه نيجيريا لكفاح الشعب الصحراوي من اجل ممارسة حقه في تقرير المصير داعين في هذا الاطار الى تطبيق اللائحة الاممية 1991 حول تقرير المصير في الصحراء الغربية.

        
 للاشارة ، جرت أشغال الندوة المنظمة برعاية الجمعية من اجل تعزيز القدرات الإقتصادية و ريادة النساء الإفريقيات بمشاركة نساء و ممثلات عن منظمات متضامنة مع القضية الصحراوية القادمين من إفريقيا و أوروبا.


للتذكير  تأسست الجمعية الافريقية من أجل تعزيز  القدرات الإقتصادية و ريادة النساء الإفريقيات  في ماي 2004 و تنشط اليوم على مستوى 48 دولة إفريقية.

 

و ستعقد الندوة المقبلة في بريتوريا بجنوب إفريقيا خلال سنة 2012.(واص)