Pasar al contenido principal

اوبك تخفض توقعاتها للطلب العالمي على النفط للشهر الثالث على التوالي

Submitted on

فيينا 11 أكتوبر 2011 (واص) - خفضت منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" اليوم الثلاثاء توقعاتها بخصوص الطلب العالمي على النفط لنهاية هذا العام و العام المقبل للشهر الثالث على التوالي نتيجة التشاؤم السائد حول اداء الاقتصاد العالمي خاصة الأوروبي و الأمريكي.

        وقالت المنظمة في تقرير لها انها خفضت تقديراتها للطلب العالمي على الخام لسنة 2011 الى 81ر87 مليون برميل يوميا مقابل حوالي 88 مليون برميل يوميا الشهر السابق.

         كما توقعت اوبك في تقريرها ان يسجل الطلب نموا اسرع قليلا في السنة المقبلة بنحو 19ر1 مليون برميل يوميا ليصل الى 89,01 مليون برميل يوميا مقابل 89,26 مليون برميل التي اعلنتها في سبتمبر.

        واوضح تقرير المنظمة ان التراجع الاقتصادي في الدول المتقدمة وتباطؤ الاقتصاد الامريكي وارتفاع مستوى البطالة ومشاعر عدم اليقين بين المستهلكين خفضت الطلب الامريكي على النفط (أول مستهلك للخام).

 

     واضاف ان الاجراءات التي اتخذتها كل من الصين والهند ساهمت في الحد من استهلاك الوقود فضلا عن مشكلات الديون في منطقة اليورو التي جعلت اقتصادات الاتحاد الاوروبي تفقد بعضا من النمو المتوقع لهذا العام الامر الذي انعكس سلبا على الطلب على النفط.

        و كانت المنظمة قد اعلنت في وقت سابق اليوم ان سعر برميل خام منتجاتها ال12 ارتفع يوم امس الاثنين بنحو 45 سنتا ليستقر عند 67ر104 دولار للبرميل مقابل 22ر103 دولار للبرميل يوم الجمعة الفارط.