Pasar al contenido principal

انطلاق الأيام التضامنية مع الشعب الصحراوي بمدينة أليكانتي الاسبانية

Submitted on

أليكانتي (اسبانيا) 07 يونيو 2012 (واص) ـ انطلقت يوم الأربعاء الأيام التضامنية مع الشعب الصحراوي ببلدة بينوسو التابعة لمدينة آليكانتي و التي تدوم من 05 إلى 18 من الشهر الجاري ،حيث ستشد العديد من الأنشطة  والمحاضرات للتحسيس بواقع اللاجئين الصحراويين والوضع "الحرج" الذي يعيشه المواطنين الصحراويين في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية .

 

وفي حفل افتتاح الأيام التضامنية الذي ينظم من قبل جمعية دار الكرامة ، عبر رئيس البلدية التي تحتضن الحدث السيد، لاثارو آثارين، عن ترحيبه بمثل هذه الأحداث التي تعرف بواقع مرير يعيشه اللاجئين الصحراويين منذ أزيد من 37 سنة ، متمنيا إن تساهم هذه الأيام في نشر الوعي  واستقطاب اكبر للمتعاطفين مع القضية الصحراوية .

 

من جهة أخرى ،أكدت رئيسة جمعية دار الكرامة السيدة، إيلدا كارثيا، أن اسبانيا مسئولة بالدرجة الأولى عن الركود الذي تشهده القضية  والمأساة التي يتعرض لها اللاجئين الصحراويين ، داعية المجتمع المدني الاسباني إلى بذل جهد اكبر من اجل الضغط علي الحكومة الاسبانية لتدخل "جدي" و "ملموس" لتحمل مسئولياتها التاريخية تجاه الشعب الصحراوي .

 

وفي مداخلته حث ممثل جبهة البوليساريو بمدينة آليكانتي، السيد الدان ددي، المجتمع المدني الاسباني إلى الإدلاء بأصواته في غرف البرلمان و أماكن صنع القرار من اجل المساهمة في حل نهائي للقضية الصحراوية بالتالي رفع معانات الشعب الصحراوي .

 

واطلع الممثل الصحراوي الحضور على معاناة المواطنين الصحراويين في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية تحت سلطات الاحتلال المغربي و ما يسفر عنه يوميا من قمع ومداهمات و اعتقالات في السجون بدون سابق إنذار ثم تعريضهم لمحاكمات جائرة .

 

وتطرق السجين السابق في الزنازن المغربية السيد، التاقي حم، إلى الوضعية المأساوية للسجناء الصحراويين ، والمعاملة "اللاانسانية" التي تنتهجها الدولة المغربية حيال السجناء الصحراويين.

للإشارة، تنظم جمعية دار الكرامة 15 يوما تضامنيا مع الصحراوي سنويا بمدينة آليكانتي و بالتناوب على بلديات المدينة حيث تكون هذه السنة من نصيب بلدية بينوسو  .

 

وقد شهد  الحدث حضور مكثف للجالية الصحراوية بالمدينة ،حيث عبروا بدورهم عن السبل الكفيلة لزيادة رقعة التضامن، متطرقين إلى شهادات حية عن واقع اللجوء (واص).

 

092/090