Pasar al contenido principal

اللجنة الرابعة للامم المتحدة تصادق على لائحة تجدد التاكيد على حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره

Submitted on

نيويورك (الأمم المتحدة)  16 أكتوبر 2012 (وأص)- صادقت اللجنة الرابعة لمنظمة الأمم  المتحدة المكلفة بمسائل تصفية الاستعمار يوم الاثنين بنيويورك على مشروع لائحة  تجدد التأكيد على حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره مع الإشادة بالجهود التي يبذلهاالأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة و مبعوثه الشخصي السيد كريستوفر روس.

 

و تأتي المصادقة على مشروع اللائحة هذا الذي سيعرض لتصويت الجمعية  العامة لمنظمة الأمم المتحدة بعد النقاش العام على مستوى هذه اللجنة التي عقدت  من 8 إلى 12 أكتوبر و التي دافعت فيها جل البلدان الأعضاء في منظمة الأمم المتحدةو ممثلو المجتمع المدني الدولي على الطابع الثابت لحق الصحراويين في تقرير مصيرهم  و دعوا ايضا إلى توسيع مهمة بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء في الصحراء  الغربية (المينورسو) إلى آلية حقوق الإنسان.

 

و أشار مشروع اللائحة الذي تمت المصادقة عليه بالإجماع  إلى أن "الجمعية  العامة لمنظمة الأمم المتحدة درست بشكل معمق مسالة الصحراء الغربية و جددت التأكيد  على الحق الثابت لجميع الشعوب في تقرير مصيرها و الاستقلال وفقا للمبادئ المذكورة  في ميثاق الأمم المتحدة و في قرارها 1514 (1960) الذي يحتوي على التصريح حول منح  الاستقلال للبلدان و الشعوب المستعمرة".

 

وذكر مشروع النص بقرارات مجلس الأمن الخاصة بمسالة الصحراء الغربية مشيرا  الى ان المبعوث الشخصي للامين العام السيد كريستوفر روس نظم العديد من الاجتماعات  غير الرسمية مع طرفي النزاع (جبهة البوليزاريو و المغرب) و يعود تاريخ اخر اجتماع  إلى مارس 2012 بمنهاست (نيويورك) قصد التحضير للجولة ال5 من المفاوضات الرسمية.

 

و يؤكد النص "مسؤولية منظمة الأمم المتحدة تجاه شعب الصحراء الغربية"  و يشير إلى أن الجمعية العامة "تدعم مسار المفاوضات التي دعت اليه العديد من  قرارات مجلس الأمن قصد التوصل إلى حل سياسي عادل و دائم يقبله الطرفان يمكن الشعب  الصحراوي من تقرير مصيره و ينوه بالجهود المبذولة في هذا الشأن من طرف الامين العام  و مبعوثه الشخصي".

 

و من جهة أخرى تدعو اللائحة اللجنة الخاصة المكلفة بدراسة الوضعية  المتعلقة بتطبيق التصريح حول منح الاستقلال للبلدان و الشعوب المستعمرة إلى "الاستمرار  في متابعة الوضع في الصحراء الغربية و تقديم للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة  تقريرا حول المسألة خلال دورتها ال68".

 

كما يوضح مشروع اللائحة أن الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة سيقدم للجمعية  العامة تقريرا حول تطبيق هذه اللائحة.

 

و عقب المصادقة على هذه اللائحة من طرف لجنة تصفية الاستعمار صرح ممثل  جبهة البوليزاريو لدى منظمة الأمم المتحدة السيد البوخاري أحمد أن "جبهة البوليزاريوتعرب عن ارتياحها لمواظبة المجتمع الدولي في الدفاع عن حق الشعب الصحراوي في  تقرير المصير".

 

و خلافا للادعاءات المغربية-أضاف يقول- يعتبر المجتمع الدولي أن مسألة  الصحراء الغربية مسالة تصفية استعمار و أن تواجد المغرب في الأراضي الصحراوية  المحتلة ليس له أي أساس قانوني.

 

و يرى المسؤول الصحراوي أن "إرادة المغرب في فرض سيادته على الأراضي  الصحراوية إدعاء مرفوض من طرف المجتمع الدولي الذي أكد انه ليس هناك حل آخر  سوى حق الشعب الصحراوي في ممارسة حقه في تقرير المصير من خلال استفتاء.

 

و لاحظ يقول في هذا الصدد أنه خلال نقاشات اللجنة المكلفة بمسألة تصفية  الاستعمار "أكدت الرسالة التي وجهتها الأغلبية الساحقة من أعضاء منظمة الأمم المتحدةو المجتمع المدني الدولي هذه الحقيقية".

 

و أكد الممثل الصحراوي من جهة أخرى انه يأمل في "أن يستأنف مسار المفاوضات  الذي يقوده السيد كريستوفر روس و أن تتسارع وتيرته من اجل بلوغ  هذا الهدف".

 

سيتم عرض مشروع لائحة اللجنة الرابعة على الجمعية العامة لمنظمة الأمم  المتحدة للتصويت عليها خلال شهري نوفمبر أو ديسمبر المقبلين. (وأص)

 

062\090\700  واص