Pasar al contenido principal

إختتام فعاليات الأيام التضامنية مع الشعب الصحراوي بجامعة مورثيا الاسبانية

Submitted on

مو رثيا 24 مارس 2013 (واص)- أختتمت الجمعة الأيام التضامنية مع الشعب الصحراوي التي احتضنتها جامعة مورثيا، بعد 5 أيام متتالية من النشاطات التحسيسية المتنوعة، حيث تميز يوم الاختتام بمشاركة نوعية للنخبة الأكاديمية، اضافة الى حضور السيد دانييل البوينو الأمين العام للنقابات العمالية بالمقاطعة، مرفوقا باطارات النقابة، وكذا السيد الرافائيل سانشيز المنسق العام لحزب الاتحاد من أجل التقدم والديمقراطية، و السيد خوسي بوخانتي المنسق العام لليسار الموحد، عضو المجموعة البرلمانية"السلام والحرية للشعب الصحراوي".

 

و شهدت الفترة الصباحية تقديم محاضرة عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربية قدمتها الدكتورة فيسنتي ماريا تيريزا جيمينيز، أستاذة أسس النظام الدستوري والقانون في جامعة مورثيا ، تناولت من خلالها وجهة النظر القانونية و السياسية لمشكل الصحراء الغربية، وواقع حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة، كما عرجت على تاريخ النزاع في الصحراء الغربية منذ الإحتلال الإسباني و إلى غاية اليوم، حيث أكدت في محاضرتها على ان سلطات الاحتلال المغربي تتعمد خرق كافة القوانين والأعراف والتقاليد الدولية، وتنتهك كذلك وبصورة فظة حقوق الانسان الصحراوي ، مذكرة في السياق ذاته ان بعثة المينورصو في الصحراء الغربية هي الحالة الوحيدة في العالم التي لا تملك فيها بعثة اممية حق مراقبة حقوق الانسان والتقرير عنها.

 

وأشارت ضمن محاضرتها الى أن مسؤولية حماية حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية تبقى مسؤولية ملقاة على عاتق المجتمع الدولي ومؤسساته المتخصصة. تلى ذلك فتح المجال أمام الحضور لطرح التساؤلات و النقاش من قبل الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، وبقية الحضور.

 

كما تم تقديم محاضرة بعنوان " الصحراء الغربية: الشعب المنسي"، من قبل الطلبة الجامعيون آيدة تريقو كامبوي، وبابلو لوبيز أرايس، و اليخاندرو بيرنال دياز سالازار .

 

وتناول الطلبة الإسبانيون ضمن محاضرتهم الواقع الذي تعيشه قضية الصحراء الغربية و الشعب الصحراوي في ظل التعتيم الإعلامي و التجاهل الدولي لمأساة شعب منسي منذ ما يقارب 38 سنة، مطالبين حكومة بلادهم بالضغط على الحكومة المغربية لاحترام حقوق الشعب الصحراوي في تقرير المصير تماشيا مع مواثيق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن الدولي.

 

وفي تدخله على هامش فعاليات الإختتام أكد ممثل الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب السيد محمد لبات مصطفى على أن الهدف من تنظيم هذه الأيام هو القاء الضوء على تاريخ وقضية الصحراء الغربية ، و التعريف بهوية الشعب الصحراوي وإبراز أهم محطات نضاله التي خاضها من أجل نيل حقه المشروع في الحرية و الإستقلال، من خلال المحاضرات و النقاشات المفتوحة، وتوزيع المطويات، ونصب خيمة صحراوية ومعرض ثقافي/ تاريخي يبرز عراقة الموروث الثقافي الثري للشعب الصحراوي ، وكذا عرض صور التعذيب والقمع الوحشي للمدنيين الصحراويين و إنتهاكات حقوق الإنسان من طرف السلطات المغربية بالمناطق المحتلة.

 

و أعرب عن تشكراته إلى سلطات الجامعة و طلبتها، وكذلك الحركة التضامنية، و رابطة الشباب و الطلبة الصحراويين، و الجالية الصحراوية المقيمة بمقاطعة مورثيا.

 

و برمجت ممثلية الجبهة مع الجامعة نشاطات أخرى، قد تساهم في كسر الحصار والتعتيم الإعلامي المضروب على الصحراء الغربية من طرف الاحتلال المغربي.

 

و اختتمت فعاليات الايام التضامنية بسهرة فنية بالخيمة المنصوبة ببهو الجامعة نشطتها فرقة " أستريا بوليساريو" التي أطربت الحضور بمجموعة من أبرز الأغاني الوطنية، ليسدل بذلك الستار على فعاليات الأيام التضامنية مع الشعب الصحراوي بجامعة مورثيا.(واص)
090/091 واص