Pasar al contenido principal

روس لن يستطيع تادية مهمته طالما فرنسا تواصل دعمها للمغرب (محمد سالم ولد السالك)

Submitted on

الجزائر 27 مارس 2013 (واص) - صرح وزير الخارجية السيد محمد سالم ولد السالك  يوم الثلاثاء في العاصمة الجزائرية ان المبعوث الشخصي للامين العام للامم المتحدة  الي الصحراء الغربية السيد كرستوفر روس لن يستطيع تادية مهمته علي احسن وجه مادامت فرنسا العضو الدائم في مجلس الامن الدولي تواصل دعمها للمغرب.

 

واكد السيد ولد السالك في ندوة صحفية ان السيد روس لن تكون له صلاحيات او  سلطة القرار اهم مما لدي مجلس الامن الذي تحتل فيه فرنسا مقعدا دائما وتستعمل حق  الفيتو كل مرة .

 

واضاف يقول "فرنسا بلد حقوق الانسان تساند المغرب الذي يحتل الصحراء الغربية  بصفة غير شرعية".

 

وتاسف لكون فرنسا من جهة تتدخل عسكريا في عدة بلدان افريقية ومنها مالي "لفرض  الديمقراطية" ومن جهة اخري تواصل دعم المغرب "بلد يرتكب ابشع الجرائم ضد الشعب  الصحراوي الذي لا يطالب سوي باستقلاله بالطرق السلمية".

 

وطالب رئيس الدبلوماسية الصحراوية بالتدخل باقصي سرعة لتفادي تفاقم الوضع  الذي قد تترتب عنه عواقب وخيمة علي استقرار المنطقة" متسائلا اذا كان هذا التفاقم  ليس هدفا يسعي من اجله المغرب والبلدان التي تسانده .

 

وقال ان زيارة السيد روس في المنطقة المندرجة ضمن المهمة المنوطة به ومختلف  لوائح مجلس الامن تهدف الي تحضير المرحلة القادمة من المفاوضات وربما استئناف المباحثات  المباشرة للتوصل الي "حل سياسي مقبول من الطرفين يسمح للشعب الصحراوي بممارسة  حقه في تقرير المصير".

 

وكان السيد روس الذي شرع يوم الاحد في زيارة الي الداخلة قد اجري يوم السبت  في العيون اتصالات مع عدة منظمات غيرحكومية صحراوية لحماية حقوق الانسان في الوقت  الذي "سلطت فيه القوات المغربية قمعا عنيفا علي مظاهرة سلمية تطالب باستقلال الصحراء.

 

وتعقب زيارة روس الي المنطقة تلك التي تمت في اكتوبر الماضي وقدم اثرها تقريرا  لمجلس الامن الدولي .

 

في هذا التقرير عبر المبعوث الشخصي لبان كي مون عن "قلقه الشديد" ازاء ركود  الوضع محذرا انه في حال استمرارهذا الوضع " فان هذا النزاع قد يولد خيبة امل تتضاعف  يوما بعد يوم لتؤدي الي اعمال عنف تكون وخيمة علي شعوب المنطقة".

 

وفي شهريناير المنصرم باشر السيد روس مشاورات للحصول علي دعم دولي اضافي من  اجل المفاوضات وذلك من خلال زيارة قام بها اولا الي واشنطن اين تحادث مع كبار المسؤولين  في كتابة الدولية الامريكية .

 

وبعد الولايات المتحدة الامريكية توجه السيد روس تباعا الي كل من روسيا وفرنسا  واسبانيا والمملكة المتحدة والمانيا وسويسرا واسبانيا ثم الي المغرب.(واص)

 

062\090\700  واص