Pasar al contenido principal

الجزائر تعرب عن ارتياحها بخصوص لائحة مجلس الأمن حول الصحراء الغربية

Submitted on

 الجزائر 25 أبريل 2013 (واص) - تلقت الجزائر "بارتياح" مصادقة مجلس الأمن الاممي اليوم الخميس على لائحة حول الصحراء الغربية دعا فيها الى حل سياسي "عادل و مستديم و يقبله الطرفان و يفضي الى تقرير مصير" شعب الصحراء الغربية والى "تحسين وضعية حقوق الانسان للصحراويين في الأراضي المحتلة ".

 

وأشار الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية السيد عمار بلاني في تصريح لوكالة الانباء الجزائرية  أن "الجزائر تلقت بارتياح مصادقة مجلس الأمن اليوم على لائحة حول الصحراء الغربية" مضيفا أن الجزائر تعرب عن ارتياحها لالتزام المغرب و جبهة البوليزاريو "بمواصلة العمل تحت إشراف الأمم المتحدة من أجل التوصل عبر مفاوضات مباشرة إلى حل يفضي إلى تقرير المصير".

 

و أكد أن الجزائر تنوه ب "ثبات التزام الأمم المتحدة و المجموعة الدولية لصالح تسوية عادلة و مستديمة قائمة على حل سياسي يقبله الطرفان و كفيل بتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير طبقا لمبادئ و أهداف ميثاق الأمم المتحدة و لوائح الجمعية العامة و مجلس الأمن".

 

و أضاف السيد بلاني أن "الجزائر تسجل حرص المجموعة الدولية على مسألة حماية حقوق الانسان ومراقبتها الفعلية في الصحراء الغربية كما أنها تبرز ضرورة دخول الأليات الأممية المخولة و المنظمات و الملاحظين الأجانب لحقوق الانسان بصفة منتظمة و من دون عراقيل" الى هذا الإقليم.

 

و قال الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية أن "الجزائرتعرب عن ارتياحها لالتزام طرفي النزاع المغرب وجبهة البوليزاريو بمواصلة العمل تحت إشراف الأمم المتحدة من أجل التوصل عبرمفاوضات مباشرة إلى حل يفضي إلى تقرير المصير وتغتنم هذه الفرصة لتعرب مجددا عن تقديرها للجهود التي بذلها لهذا الغرض الأمين العام الاممي و مبعوثه الشخصي السفير كرستوفر روس."

 

و أكد السيد بلاني أيضا أن الجزائر بصفتها بلدا مجاورا و مراقبا لمسار التسوية "ستواصل تقديم مساهمتها في مسار تصفية الاستعمار هذا الذي هو من مسؤولية الأمم المتحدة وحدها".

 

وصادق مجلس ألامن الأممي اليوم الخميس على لائحة حول الصحراء الغربية جدد فيها دعوته "لحل سياسي عادل و مستديم و يقبله الطرفان و يفضي الى تقرير مصير شعب الصحراء الغربية" المحتلة كما أكد "أهمية تحسين وضعية حقوق الانسان" في الصحراء الغربية المحتلة.

 

 و قرر مجلس الأمن تمديد عهدة منظمة الأمم المتحدة من أجل تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) الى غاية 30 أبريل 2014.

 

في هذه اللائحة التي تحمل رقم 2099 (2013) شدد جهاز القرار الأممي هذه المرة على ضرورة أن يحترم المغرب حقوق الانسان للصحراويين في الأراضي المحتلة للصحراء الغربية".

 

وبهذا الخصوص أبرز مجلس الأمن "أهمية تحسين وضعية حقوق الانسان في الصحراء الغربية" و دعا إلى " إعداد و تنفيذ تدابير مستقلة و موثوقة لضمان الاحترام التام لحقوق الانسان" للصحراويين. ونظرا لأهمية هذه المسألة جدد مجلس الأمن في فقرة أخرى من لائحته ضرورة "تعزيز ترقية وحماية حقوق الانسان في الصحراء الغربية". (واص)

 

062\090\700  واص