Pasar al contenido principal

ألامير هشام المغربي يدعم تقريرا قدمته هيومن رايتس ووتش حول التعذيب في المغرب

Submitted on

الرباط 22 يونيو 2013 (واص)- حضر الأمير هشام ابن عبد الله العلوي، ابن عم ملك المغرب، صباح أمس الجمعة بفندق شالة بالرباط ندوة صحافية عقدتها منظمة هيومن رايتس ووتش الأمريكية، عرضت خلالها "تقريرا موثقا" عن واقع التعذيب والمحاكمات بالمغرب.

وصرح الأمير المغربي للموقع المغربي "فبراير. كوم"،  "بأنه يحضر اللقاء من بدايته إلى نهايته، كما أنه لن يتدخل لأنه غير مخول له ذلك".

 

وقد طالبت "هيومن رايتس وتش"، في تقريرها السلطات المغربية بالإفراج عن المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة اكديم ازيك أو منحهم محاكمة جديدة و عادلة.

 

و شددت هذه المنظمة الدولية المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان وحمايتها أنه بالنسبة للمتهمين في قضية أكديم إزيك، "ينبغي لأي إعادة محاكمة أن تجري أمام محكمة مدنية بدلا من المحكمة العسكرية التي أدانتهم في البداية".

 

و أضافت "هيومن رايتس وتش"  انه اذا تمت إعادة محاكمتهم، "ينبغي للمحاكم النظر في مزاعم المتهمين بتعرضهم للتعذيب بغض النظر عن ما إذا كانت آثار التعذيب البدنية مرئية، وضمان ألا يتم قبول أي تصريح تم الحصول عليه عن طريق العنف أو الإكراه كأدلة".

 

و شجب التقرير المحاكمات الجائرة التي "تدين المتهمين بناء على اعترافات يزعمون أنها تم الحصول عليها من خلال التعذيب أو أنها مزورة من قبل الشرطة".

ويشار إلى أن الأمير هشام يحمل صفة عضو المجلس الإستشاري لمنظمة "هيومان رايتس ووتش".واص

084/090