Pasar al contenido principal

معتقل سياسي صحراوي يدخل يومه العاشر من الإضراب المفتوح عن الطعام بالسجن لكحل بمدينة العيون المحتلة

Submitted on

 العيون المحتلة  12سبتمبر2013(واص)- يدخل المعتقل السياسي الصحراوي أجود فرح،  في يومه العاشر من  الاضراب عن الطعام بالسجن لكحل بمدينة العيون المحتلة، احتجاجاً على ظروف الاعتقال التي يعيشها و للمطالبة بتمكينه من جميع الحقوق المشروعة والتي تكفلها كافة المواثيق والمعاهدات الدولية.

 

و يذكر ان المعتقل السياسي الصحراوي، أجود فرح، قد اعتقل بتاريخ 28 ماي، رفقة خمسة شبان صحراويين آخرين بمدينة العيون المحتلة، على خلفية مشاركتهم في المظاهرات والوقفات السلمية التي نظمها المواطنون الصحراويون في كل المدن والمداشر الصحراوية عقب إصدار مجلس الأمن الدولي لقراره الأخير رقم 2099 بخصوص قضية الصحراء الغربية.

 

و اصدرت جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين بيانا تندد فيه بما وصل إليه الوضع الصحي للمعتقل السياسي الصحراوي، أجود فرح،  و الأوضاع المزرية التي يعيشها كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين في مختلف سجون الإحتلال المغربية.

 

و اعلنت الجمعية للرأي العام دعوتها منظمة الأمم المتحدة وكافة المنظمات الحقوقية والمنظمات الحكومية وغير الحكومية عبر العالم إلى الضغط على الدولة المغربية من أجل إرغامها على إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين دون قيد أو شرط والكشف عن مصير كافة المفقودين الصحراويين مجهولي المصير.

 

كما دعت المجتمع الدولي لتشكيل لجنة دولية وإيفادها إلى الصحراء الغربية للتحقيق في الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية بالإقليم، والعمل على فرض آلية أممية مستقلة ومحايدة لمراقبة حقوق الإنسان بالصحراء الغربية أو إدراج ذلك ضمن صلاحيات بعثة تنظيم الإستفتاء في الإقليم (مينورسو).

 

و ادانت الجمعية في بيانها النهب الممنهج للثروات الطبيعية الصحراوية من طرف الدولة المغربية. (واص)

 

062\090