Pasar al contenido principal

لجنة دعم مخطط التسوية الاممي و حماية الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية تلتقي أعضاء الوفد البرلماني الاسباني الذي يزور المناطق المحتلة

Submitted on


العيون (المناطق المحتلة) 01 أكتوبر 2013 (واص)- التقت اليوم لجنة دعم مخطط التسوية الاممي و حماية الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية، بالوفد البرلماني الاسباني الذي يقوم هذه الأيام بزيارة العيون المحتلة، بحسب ما أفاد مصدر من وزارة الأرض المحتلة و الجاليات.


و بحسب المصدر ذاته، تطرق اللقاء إلى عدة مواضيع و التي كان أهمها، ملف الثروات الطبيعية و ما تتعرض له من نهب ممنهج واستنزاف مستمر بالإضافة إلى صعوبة الإلمام الدقيق بهذا الملف الذي يحيطه النظام المغربي بجدار من السرية و التعتيم.


كما تناول اللقاء الوضعية المزرية لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية، بسبب الانتهاكات الجسيمة التي يرتكبها المحتل المغربي في حق المواطنين الصحراويين، و التي كانت أخرها أحداث مدينة اسا، بالإضافة إلى الحصار الخانق الذي يفرضه على المنطقة، يضيف المصدر نفسه.


و ذكرت اللجنة الوفد البرلماني الاسباني بعدم شرعية اتفاقية الصيد الأخيرة الموقعة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب و مخالفتها لقرارات الشرعية الدولية.


 و في رسالة وجهتها اللجنة إلى رئيس البرلمان الاسباني، طالبته بضرورة العمل مع شركائه الأوروبيين من اجل العمل على إبطال اتفاقية الصيد و المساعدة في البحث عن حل دائم للقضية الصحراوية يكفل حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره عبر استفتاء حر عادل ونزيه .

للإشارة، فقد اكد خوان خوسي نوي المتحدث باسم الوفد البرلماني الاسباني "ان الزيارة تمت دون ترخيص من السلطات المغربية ما اعتبره انتصارا لصمود الشعب الصحراوي"، مضيفا " بان الزيارة تاتي في اطار جهود مساندة الشعب الصحراوي من اجل تقرير مصيره والعيش بحرية ." (واص)
 
090/110