Pasar al contenido principal

بعد مرور عقد: وزيرة الثقافة الصحراوية تؤكد أن "في صحراء" حقق صفة العالمية

Submitted on

الشهيد الحافظ 7 أكتوبر 2013 (واص) - أكدت وزيرة الثقافة، السيدة خديجة حمدي، خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم الاثنين بمقر وزارة الثقافة، أن المهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية (في صحراء) "حقق "صفة العالمية" من حيث عدد و نوعية المشاركين، و الانعكاس الإعلامي الذي يخلقه على الصعيد العالمي".

و أشارت الوزيرة في هذا الصدد إلى أن الفنانين و الممثلين و المنتجين السينمائيين يختارون سنويا مخيمات اللاجئين الصحراويين لكي تكون "شاشات للتضامن و التعبير عن معاناة الشعب الصحراوي"، مؤكدة أن مرور عشر سنوات على تنظيم هذا الحدث يعد دليلا على "ثبات هذا الحدث الثقافي ذا الأبعاد الوطنية و الدولية".

و لاحظت السيدة خديجة حمدي أن الحدث ساهم في فتح جسور تواصل مع ثقافات أخرى و تمكن من توسيع شبكة العلاقات لتشمل مهرجانات وازنة في أوروبا و أمريكا اللاتينية، مضيفة أنه أصبح "فرصة" بالنسبة للشباب الصحراوي للاستفادة من التكوين في ميدان الفن السابع، و التي كانت أكبر تجلياته مدرسة السينما الصحراوية

.
و استطردت الوزيرة قائلة أن أهم ما يميز هذه الطبعة هو حضور الإنتاج السينمائي الصحراوي بفيلم "وطن مقسم" الذي أعدته مدرسة السينما الصحراوية، و كذلك فيلم "القتل الناعم" من إنتاج مجموعة من النشطاء الحقوقيين الصحراويين من المناطق المحتلة

.
و حول المشاركة الأجنبية في الطبعة العاشرة من "في صحراء"، كشفت الوزيرة عن مشاركة وفود من ما يقارب من 20 بلدا كالمكسيك، كوبا، إسبانيا البرازيل، مصر، فلسطين، المغرب، زيمبابوي، و غيرها، بالإضافة إلى حضور وفود رسمية ممثلة لوزارة الثقافة الجزائرية و الجنوب إفريقية.
كما تحضر الولايات المتحدة كضيف شرف لهذه الطبعة من المهرجان.

و يحضر المهرجان كذلك وفد يمثل المنظمة العالمية للمرأة و الإعلام يضم ممثلين لوسائل إعلامية وازنة كالواشنطون بوست، السي أن أن، الجزيرة الدولية و البي بي سي، و الموندو دبلوماتيكو، و غيرها.
للإشارة ينظم المهرجان بولاية الداخلة في الفترة ما بين 8 إلى غاية 13 أكتوبر الجاري تحت شعار "10 سنوات خدمة للتضامن و دفاعا عن حقوق الإنسان".

الحدث سيشهد تنظيم ورشات سمعي بصري، إضافة إلى اخرى تعنى بموضوع حقوق الإنسان و الربيع العربي، بالإضافة إلى عرض مجموعة كبيرة من الأفلام القصيرة و الطويلة من إنتاج سينمائيين صحراويين و أجانب.

كما ستشهد ولاية الداخلة على هامش "في صحراء" تنظيم جملة من الفعاليات الأخرى لتخليد الذكرى 38 للوحدة الوطنية و المهرجان الجهوي للثقافة و الفنون الشعبية. (واص)

098/090