Pasar al contenido principal

اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي ستشارك بأبوجا في ندوة افريقية للتضامن مع الشعب الصحراوي

Submitted on

الحرائر 23 أكتوبر 2013 (واص)- تشارك اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي ستشارك بوفد كبير في ندوة افريقية للتضامن مع القضية الصحراوية التي تنظم من 27 إلى 30 أكتوبر بالعاصمة النايجيرية أبوجا حسب ما أفادت به اللجنة اليوم الأربعاء في بيان لها

و أكد البيان أن "المجتمع الجزائري سيشارك في أبوجا إلى جانب أطراف المجتمع المدني الإفريقي و العالمي في الجهود الدولية للدفاع عن المبدأ الثابت المتمثل في تقرير مصير (الشعب الصحراوي) و الدعم الوفي لمسالة تصفية الاستعمار المعترف بها من طرف المجتمع الدولي".

و حسب ذات المصدر ستغتنم اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي هذه المناسبة للدفاع عن "احترام" حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة و الاستمرار في الدعوة إلى وضع "آلية الأمم المتحدة لمراقبة هذه الحقوق و حمايتها في الأراضي الصحراوية المحتلة من طرف المغرب منذ سنة 1975.

و سيتم من هذا المنبر الإفريقي توجيه نداء "ملح" لمنظمة الأمم المتحدة لتذكيرها ب"المسؤولية الملقاة على عاتق مجلس الأمن في المسار الذي سيفضي إلى استكمال تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية.

و بعد التنديد بمواصلة "الانتهاكات التلقائية لحقوق الإنسان من طرف قوات الاستعمار المغربي في الأراضي الصحراوية المحتلة" أكد بيان اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي على حق الصحراويين في تقرير المصير كحل "أساسي حتمي"لتسوية هذا المشكل.

و يندرج تنظيم ندوة افريقية للتضامن مع الشعب الصحراوي في سياق يتميز بعودة اهتمام المجتمع الدولي إزاء القضية الصحراوية.

و قد صادق البرلمان الأوروبي أمس الثلاثاء على تقرير تانوك حول وضعية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية بحيث أكد أن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره يوجد في "صميم" النقاشات من أجل التوصل إلى حل للنزاع الصحراوي و هو الموقف الذي أشاد به الوزير المنتدب و ممثل جبهة البوليساريو بأوروبا محمد سيداتي.

كما نشرت جريدة "لوموند ديبلوماتيك" الفرنسية في نسختها الصادرة باللغة الانجليزية الخاصة بشهر أكتوبر مقالا تدعو فيه الأمم المتحدة وفرنسا إلى وضع حد "للمأزق المميت" في ملف الصحراء الغربية مشيرة إلى "إخفاقات" الأمم المتحدة العديدة وموجهة أصابع الاتهام نحو فرنسا التي "تعرقل" الجهود الدبلوماسية من أجل القضية الصحراوية.

و من جهة أخرى يقوم السيد كريستوفر روس المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية بجولة بالمنطقة.

و تحادث السيد روس الذي حل أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة بعد جولة قادته إلى المغرب و مخيمات اللاجئين الصحراويين و الأراضي المحتلة ثم إلى موريتانيا تحادث اليوم الأربعاء مع الوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية و الإفريقية مجيد بوقرة/ وجرى اليوم  االخميس محادثات مع وزير الخارجية رمضان لعمامرة بحضور الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات المغاربية الجزائري، عبد المجيد بوكرة.

و صرح السيد بوقرة للصحافة أن جولة السيد روس تندرج في "إطار الجهود التي يبذلها باسم الأمين العام للأمم المتحدة لمساعدة الطرفين المتنازعين على إيجاد حل سياسي مقبول من كلا الطرفين من شأنه أن يضمن للشعب الصحراوي الحق في تقرير مصيره".

و من المنتظر أن يقدم السيد روس لمجلس الأمن في نهاية أكتوبر تقريرا حول جولته. (واص


088/700/090