Pasar al contenido principal

ا لإفراج عن المعتقل السياسي الصحراوي" المحفوظ الهيط " من السجن المحلي لأيت ملول

Submitted on


ايت ملول (المغرب) 25 أكتوبر 2013 (واص)- أفرجت يوم أمس الخميس سلطات الاحتلال المغربية عن المعتقل السياسي الصحراوي "المحفوظ الهيط"، بعد قضاءه أربع سنوات سجنا نافذة متنقلا بين السجن المحلي "لانزكان" و السجن المحلي "لايت ملول"، بحسب ما أفاد المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان.

 

و كان المعتقل السياسي الصحراوي " المحفوظ الهيط " قد تعرض للاعتقال السياسي بتاريخ 23 أكتوبر 2009 بمدينة الداخلة المحتلة، بموجب مذكرة بحث صادرة في حقه منذ 01 مارس 2008، على خلفية مشاركته في مظاهرة سلمية مطالبة بضرورة انهاء الاحتلال المغربي للصحراء الغربية، نظمت بتاريخ 26 فبراير 2008 و احياءا لذكرى اعلان الجمهورية، بحي عين الرحمة بمدينة الطنطان جنوب المغرب.



و بعد اعتقاله تم وضعه مباشرة رهن الاعتقال بمخفر الشرطة القضائية بمدينة الداخلة، قبل أن يرحل إلى مدينة العيون المحتلة، التي قضى فيها ساعات، ليتم ترحيله بعدها إلى مقر الشرطة القضائية بمدينة الطنطان جنوب المغرب، حيث خضع للاستنطاق المصحوب بالتعذيب الجسدي و النفسي لمدة تجاوزت 48 ساعة، يضيف المصدر نفسه.



و مثل " المحفوظ الهيط " أمام قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بمدينة أگادير المغربية، الذي أحاله مباشرة على السجن المحلي بإنزكان للتحقيق معه، قبل أن يمثل بعد مضي عدة أشهر رفقة المعتقلين السياسيين الصحراويين " مرير سيدي أحمد " و " عيسى بودا " و " الساهل الرتيمي " أمام ذات المحكمة، حيث تم الحكم عليه ورفاقه ب 04 سنوات سجنا نافذة. (واص)



090/110