Pasar al contenido principal

مواقف الجزائر من دعم حق الشعب الصحراوي "ثابتة لا يمكنها أن تتزعزع أو تتأثر باستفزازات أو أفعال طائشة"(مسؤول جزائري)

Submitted on

 الجزائر 5 نوفمبر 2013 (واص)-اكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الجزائري السيد بوعلام بوسماحة، بأن مواقف الجزائر  من حق الشعب الصحراوي "ثابتة لا يمكنها أن تتزعزع أو تتأثر بأية استفزازات أو أفعال طائشة"

وابرز المسؤول الجزائري في تصريحات نشرتها الصحف الجزائرية امس الاثنين " ان هذه المواقف نابعة من قيم ثورة أول نوفمبر ومن الموروث الحضاري والإنساني وفي مقدمته الدفاع عن حق تقرير مصير الشعوب المستعمرة».

واستطرد أن الجزائر دفعت من أجل هذه المواقف "ثمنا غاليا وليست على استعداد تحت أي ظرف من الظروف المساومة بها أو المزايدة بشأنها"

وشدد ذات المسؤول بأن موقف الجزائر «كان وسيظل ثابتا بشأنها» مذكرا بأن هذا الموقف يتلخص في كون «المشكلة قائمة بين المغرب وجبهة البوليساريو التي تعترف بها المملكة المغربية وتتفاوض معها تحت رعاية الأمم المتحدة كممثل شرعي ووحيد للشعب الصحراوي».

وجدد التأكيد بأن الجزائر «ليست طرفا في النزاع»، موضحا أن «من يحاول إيهام الرأي العام أنها كذلك فهو يقفز على الواقع ويمارس سياسية الهروب إلى الأمام بدل مواجهة المشكلة».

وبعد أن ذكر بأن النزاع الصحراوي «مسجل في الأمم المتحدة ضمن الأقاليم المستعمرة منذ 1964» أكد بوسماحة «حرص» الجزائر على «ضرورة ممارسة الشعب الصحراوي لحقه في تقرير المصير في إطار الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة باعتبارها آخر مستعمرة في إفريقيا».

وأضاف بأن الجزائر و»على غرار العديد من البلدان عبرت عن قلقها في العديد من المناسبات بخصوص أوضاع حقوق الانسان في المناطق الصحراوية المحتلة»، مشددا على»ضرورة توسيع مهام بعثة المينورسو أوإيجاد الآليات التي تسمح بمراقبة حقوق الانسان في هذه المناطق» قبل أن يبرز أن ذلك «مسؤولية الأمم المتحدة».

088/090/600